shopify site analytics
مسيرة نسائية حاشدة بذمار - مؤتمر صحفي لمؤسسة موانئ البحر الأحمر حول آثار العدوان - أعذر من أنذر.. غرفة العمليات العسكرية تمهل أهالي دمشق ساعة لتسليم أسلحتهم - "القسام": مقاتل في صفوفنا تنكر بزي جندي إسرائيلي بعد قتله وفجر نفسه بقوة إسرائيلية - القوات الروسية تشن ضربة جماعية بأسلحة دقيقة - السعودية  والإمارات لا تريدان العودة إلى الحرب في اليمن - تنطلق اليوم السبت في الكويت بطولة كأس الخليج العربية لكرة القدم  خليجي_26 - ذمار .. مناقشة تصحيح أوضاع الأعيان الموقوفة المنتفع بها من الجهات الرسمية - جامعة ذمار تنظم فعالية توعوية بمناسبة اليوم العلمي للإخصاب الطبي - مستشفى الوحدة الجامعي بمعبر ينظم وقفة  تضامنية مع الشعب الفلسطيني -
ابحث عن:



الأربعاء, 28-أكتوبر-2009
صنعاء نيوز - جرآة الأمل.. باراك أوباما صنعاء نيوز- محمد الكهالي: - السنوات فعلت فعلها أيضاً. بعضها لا وظيفة لها سوى أن تحسب من أعمارنا، فكل سنة تجعلنا أكثر تعوداً على أخطائنا وألفةً مع عيوبنا، نقاطنا العمياء، وعادتنا في التفكير، الخلفية أو المكتسبة، التي تزداد سوءاً بمرور الزمن حتماً، مثلما تتحول الوخزة الخفيفة في الساق عند المشي إلى ألم ممض في الورك.
الجمعة, 23-أكتوبر-2009
صنعاء نيوز - صدر حديثاَ كتاب "الدبلوماسية والاعلام" لمؤلفه الاستاذ الدكتور أحمد مطهر عقبات ويعد الكتاب " مدخلاَ مهماَ للربط الطبيعي بين الاعلام المقروء والمسموع والمرئي والعمل الدبلوماسي الذي يتجسد بعكس السياسة الخارجية للبلاد والتعبير عن السياسة الداخلية بما فيها الاعلامية وتقوية الروابط والمصالح المشتركة مع الدول الاخرى " كما وصفه مقدمه الكاتب والصحفي اليمني البارز نصر طه مصطفى .
صنعاء نيوز - صدر حديثاَ كتاب "الدبلوماسية والاعلام" لمؤلفه الاستاذ الدكتور أحمد مطهر عقبات ويعد الكتاب " مدخلاَ مهماَ للربط الطبيعي بين الاعلام المقروء والمسموع والمرئي والعمل الدبلوماسي الذي يتجسد بعكس السياسة الخارجية للبلاد والتعبير عن السياسة الداخلية بما فيها الاعلامية وتقوية الروابط والمصالح المشتركة مع الدول الاخرى " كما وصفه مقدمه الكاتب والصحفي اليمني البارز نصر طه مصطفى .
صنعاء نيوز - امستردام
المرء لا يختار اِسمه بل ُيفرض عليه من قبل أهله ، لا يختار قدره بل ُيفرض عليه من قبل خالقه، حسب ما جاءت به الميتافيزيقيا وعالم الغيب ، لايختار مستقبله بل يُفرض عليه من قبل وضعه الاِجتماعي والطبقي والمادي. . . لكنّ أن يُقلدَ المرء جدَه أو أباه متبِّعا خطاه وتعليماته ، وتوجهاته وإرشاداته على حذافيرها ، ُمطبقا بذلك كل العادات والتقاليد والعبادات التي ورثها دروسا منزلية عبر تربية تلقاها هو بدوره من أبائه و أجداده ، دون منحه ولو فرصة لعقله للنظر في صحتها أو زيفها ، فإن معنى ذلك هو إقبار مدمر أعمى للعقل الفردي وتغييب وإقصاء للذات الإنسانية من التفكير الحر وعدم تناول الأشياء عن حقائقها بحكمة وتبصر، فما هو دور العقل في ذلك ؟ إذا كان المرء لا ُيخالف تعاليم أبائه و أجداده و لا يراها بعين نقدية ، ولو بالارتكاز على مقولة الإعتماد الذاتي عبر الشك للوصول لليقين ؟ .
"فايزة" ُأنثى كجميع الإناث شاء قدََرَها أن تولد في بادية ريفية بالناضور شمال المغرب ، لا ُيتقن سكانها سوى اللغة الأمازيغة المزينة أحيانا بُمفردات من اللغة الإسبانية ، نظرا للقرب الجغرافي من هذا البلد ، وأحيانا بمفردات من الدارج المغربي ، لما فرضته هيمنة سياسة القبيلة العلوية التي تنحدر ـ وفق التاريخ المغربي المزيف ـ من قبيلة الأدارسة ، الراغبة في تعريب المغرب والمغاربة ، ُبغية إبعادهم وتجريدهم من جذورهم وهويتهم الأمازيغية ، فكيف ُيفسر المرء تعلقهم وتشبثهم بالدين والعبادة والإيمان أكثر من تشبث العرب أنفسهم بذلك، رغم أن كل شيء من ذلك مبني ومتمركز على اللغة العربية قرآناً وحديثاً ؟ لهذا فرضت عليهم لوائح خاصة لتسمية مواليدهم بأسماء ُمشتقة من القبائل واللغة العربية ،ومن هذا الباب جاء إسم "فايزة أمو حماد" ، ليس غريبا عن كل مَن ْ هو عارف باللغة العربية أن هذا الإسم يعني فائزة ، والفوز أو الرسوب لا يأتي أحدهما إلا بعد الإمتحان ، فهل كان أبو "فايزة" الذي فرض عليها هذا الاِسم وهي صبية بريئة

الأحد, 04-أكتوبر-2009
صنعاء نيوز - امستردام
المرء لا يختار اِسمه بل ُيفرض عليه من قبل أهله ، لا يختار قدره بل ُيفرض عليه من قبل خالقه، حسب ما جاءت به الميتافيزيقيا وعالم الغيب ، لايختار مستقبله بل يُفرض عليه من قبل وضعه الاِجتماعي والطبقي والمادي. . . لكنّ أن يُقلدَ المرء جدَه أو أباه متبِّعا خطاه وتعليماته ، وتوجهاته وإرشاداته على حذافيرها ، ُمطبقا بذلك كل العادات والتقاليد والعبادات التي ورثها دروسا منزلية عبر تربية تلقاها هو بدوره من أبائه و أجداده ، دون منحه ولو فرصة لعقله للنظر في صحتها أو زيفها ، فإن معنى ذلك هو إقبار مدمر أعمى للعقل الفردي وتغييب وإقصاء للذات الإنسانية من التفكير الحر وعدم تناول الأشياء عن حقائقها بحكمة وتبصر، فما هو دور العقل في ذلك ؟ إذا كان المرء لا ُيخالف تعاليم أبائه و أجداده و لا يراها بعين نقدية ، ولو بالارتكاز على مقولة الإعتماد الذاتي عبر الشك للوصول لليقين ؟ .
"فايزة" ُأنثى كجميع الإناث شاء قدََرَها أن تولد في بادية ريفية بالناضور شمال المغرب ، لا ُيتقن سكانها سوى اللغة الأمازيغة المزينة أحيانا بُمفردات من اللغة الإسبانية ، نظرا للقرب الجغرافي من هذا البلد ، وأحيانا بمفردات من الدارج المغربي ، لما فرضته هيمنة سياسة القبيلة العلوية التي تنحدر ـ وفق التاريخ المغربي المزيف ـ من قبيلة الأدارسة ، الراغبة في تعريب المغرب والمغاربة ، ُبغية إبعادهم وتجريدهم من جذورهم وهويتهم الأمازيغية ، فكيف ُيفسر المرء تعلقهم وتشبثهم بالدين والعبادة والإيمان أكثر من تشبث العرب أنفسهم بذلك، رغم أن كل شيء من ذلك مبني ومتمركز على اللغة العربية قرآناً وحديثاً ؟ لهذا فرضت عليهم لوائح خاصة لتسمية مواليدهم بأسماء ُمشتقة من القبائل واللغة العربية ،ومن هذا الباب جاء إسم "فايزة أمو حماد" ، ليس غريبا عن كل مَن ْ هو عارف باللغة العربية أن هذا الإسم يعني فائزة ، والفوز أو الرسوب لا يأتي أحدهما إلا بعد الإمتحان ، فهل كان أبو "فايزة" الذي فرض عليها هذا الاِسم وهي صبية بريئة
1
ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)