shopify site analytics
الفجر الذهبي الجديد لتحرير البلاد العربية يبدأ من هنا - القدوة يكتب: الحرب تسلب أطفال غزة طفولتهم وتسرق مستقبلهم - طواقم السفن التجارية يرفضون عبور البحر الأحمر - تجريف الثروة السمكية قبالة سواحل المخا - توضيح من طيران اليمنية عقب اندلاع حريق منها - محور الغدير - عودة 1145 حاجاً وحاجة إلى صنعاء - سجل الآن بقسم الاعلام في كلية الآداب بجامعة ذمار ولأول مرة - الخبير برتوش ضريح فراش المرض!. - الشاوش يكتب: ذنوب ابوطالب ولطافة المؤيد وأريحية صنعاء!! -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - في ندوة عقدتها منظمة رسل الحوار بصنعاء 
 ابناء ذمار يناقشون مميزات النظام الفيدرالية والدولة المدنية الحديثة

الإثنين, 15-ديسمبر-2014
صنعاء نيوز / عادل الطشي -


اقامت منظمة رسل الحوار صباح اليوم الاحد بالعاصمة صنعاء اللقاء الاول لابناء محافظة ذمار لمناقشة مميزات النظام الفيدرالي والدولة المدنية الحديثة والتي شارك فيها نخبة من الخطباء والتربويين والاعلاميين وممثلات القطاع النسائي على قاعة مركز التدريب بالمعهد الوطني الديمقراطي .
حيث تناول الدكتور حمود العودي استاذ علم الاجتماع بجامعة صنعاء في ورقة العمل الاولى مميزات الفيدرالية لبناء اليمن الحديث متطرقا في حديثة الى سلسلة ومراحل تاريخ اليمن المرتبطة على اسس ومبادئ الشاركة والتعاون في كل تاريخها المزدهروالتي قال انها السبيل الوحيد لانجاح الدولة الفيدرالية ونظامها وتطبيقه في اليمن ..
واشار العودي الى جملة المعوقات التي تواجه تطبيق الفيدرالية منها التيارات المعارضة لهذا النظام والتي على اساسها هي سبب كبير في تاخر تطبيقها في اليمن ولكنه ربط نجاحها بمبدأ الشراكة لازدهارها ونجاحها في اليمن .
وفي ورقة العمل الثانية تحدث الاستاذ محمد الاشول عضو منظمة رسل الحوار عن الدولة المدنية الحديثة ومبادئ وسبل نجاحها وتطورها في اليمن وخصوصا مع الاحداث الاخيرة في اليمن واختلاف اليمنيين في كثير من العادات والتقاليد ومدى ارتباط ذلك في صناعة دولة مدنية حديثة
وتطرق الي موضوع الدستورالذي قال انه احد اسس تطويروتكوين الدولة المدنية الحديثة من خلال تنظيم علاقات ومكونات وسيراعمال الدولة من قوانين وانظمة وقال ان اليمن تحتاج دستور يظمن للمواطن وحدة النسيج الاجتماعي والهوية الوطنية وتكافؤ الفرص والتوزيع العادل للثروة ..
وفي حديث خاص لصنعاء نيوز اوضح منسق الندوة بمحافظة ذمار محمد احمد عبدالرزاق الى ان اقامة مثل هذه الندوات يأتي في اطار السعي للالتقاء بنخبة الشباب من ابناء محافظة ذمار الذين يمتلكون القدرات الفنية والبشرية الابداعية لنقل ما يدور في الندوات الى المجتمع المحلي بالمحافظة من خطباء وائمة المساجد والقيادات التربوية من محتلف مديريات المحافظة بالاضافة الى رجال الاعلام والصحافة ..
مشيرا الى ان جلسة اليوم هي الاولى لابناء المحافظة وستعقبها الجلسة الثانية صباح غد الاثنين والتي سيشارك فيها نخبة من السياسيين المستقلين وممثلي الاحزاب والتنظيمات السياسية بالاضافة الى عدد من رجال الاعلام ..
مؤكدا انه تم الاتفاق مع منظمة رسل الحوار على استمرارية اقامة مثل هذه اللقاءات والندوات في اطار السعي لايجاد منظومة متكاملة من التوعية والتهيئة الاعلامية والاجتماعية التي ستعمل فيما بعد في المجتمع المحلي للقيام بدورها في اطلاع كافة شرائح المجتمع بذمار على اهمية ومزايا الفيدرالية بالاضافة الى مكونات الدستور الجديد ..
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)