shopify site analytics
الفجر الذهبي الجديد لتحرير البلاد العربية يبدأ من هنا - القدوة يكتب: الحرب تسلب أطفال غزة طفولتهم وتسرق مستقبلهم - طواقم السفن التجارية يرفضون عبور البحر الأحمر - تجريف الثروة السمكية قبالة سواحل المخا - توضيح من طيران اليمنية عقب اندلاع حريق منها - محور الغدير - عودة 1145 حاجاً وحاجة إلى صنعاء - سجل الآن بقسم الاعلام في كلية الآداب بجامعة ذمار ولأول مرة - الخبير برتوش ضريح فراش المرض!. - الشاوش يكتب: ذنوب ابوطالب ولطافة المؤيد وأريحية صنعاء!! -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - بدأت اليوم بصنعاء فعاليات ورشة العمل الخاصة بمناقشة محور التعليم الفني والتدريب المهني ضمن  مشروع الرؤية المتكاملة للتعليم في اليمن

الثلاثاء, 23-ديسمبر-2014
صنعاء نيوز/ عبد الواحد البحري -


بدأت اليوم بصنعاء فعاليات ورشة العمل الخاصة بمناقشة محور التعليم الفني والتدريب المهني ضمن مشروع الرؤية المتكاملة للتعليم في اليمن الذي ينفذه المجلس الاعلى لتخطيط التعليم ووزارة التخطيط والتعاون الدولي وبمشاركة 60 مشارك ومشاركة من خمس محافظات ( صنعاء وعدن والحديدة وتعز وحجة) .
وفي افتتاح الورشة اكد الدكتور عبدالرزاق الاشول وزير التعليم الفني والتدريب المهني ان وزارة التعليم الفني والتدريب المهني تقوم باعداد دراستان لإنشاء جامعتين تطبيقيتين في امانة العاصمة ومحافظة عدن لاستيعاب مخرجات الكليات التدريب المهني .
وأكد الدكتور الأشول أن الوزارة تقوم بتجهيز وتأثيث المشاريع التي استكملت عملية الإنشاء وبحاجة إلى تجهيزات وفي مقدمتها 12 كلية مجتمع حكومية و30 معهداً تقنياً ومهنياً بأفضل التجهيزات الفنية والتقنية المواكبة التطورات الحديثة والملبية لاحتياجات سوق العمل .
واستعرض الوزير الأشول الصعوبات والتحديات الكبيرة التي تواجه سير التعليم الفني والمهني وفي مقدمتها محدودية الطاقة الاستيعابية التي لا تتجاوز 2 إلى 3 بالمائة من مخرجات التعليم العام، فيما النسبة الطبيعية على مستوى العام تقدر بـ 30 بالمائة.
ولفت إلى أن الوزارة ركزت في برنامجها المقدم لحكومة الكفاءات على ست أولويات تتمثل في إعادة صياغة القوانين والأنظمة المتعلقة بإعادة الهيكلة والبناء المؤسسي وتطوير وتحديث البرامج والمناهج وموائمتها مع متطلبات واحتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي، إضافة إلى تطوير الكادر، وكذا انشاء دراستين جدوى لإنشاء جامعتين تطبيقية في صنعاء وعدن تركزان في برامجها التدريبية على عملية الإبداع والتميز وتخريج عمالة ماهرة ومؤهلة قادرة على المنافسة في سوق العمل المحلي والخليجي.

من جانبه اوضح الدكتور سيلان العبيدي ان الرؤية المتكاملة للتعليم تهدف اجمالا الى تحقيق غاية الدولة في اصلاح منظومة التعليم العام والمهني والعالي بما يودي الى تجويد مخرجاته وتأكيد دورها في التنمية البشرية .
وقال الدكتور العبيدي: يحدونا الامل في ان بوادر السير في اتجاه التفاعل مع بدايات تنفيذ الاصلاح لقطاع التعليم في اليمن سعيا لتحقيق ما اعلنته الحكومة بأن عام 2015م عام التعليم للجميع.
الى ذالك قدم الدكتور عبدالملك مؤمن عرض تقديمي بالرؤية المتكاملة للتعليم في اليمن.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)