shopify site analytics
الخميسي يكتب : محمد مهيم ..! - حرب مع حزب الله - ‏نص مثير للدهشة وشديد الأهمية والثورية من الناشط الأمريكي الإسرائيلي - الأربعاء المقبل آخر موعد للتنسيق في جميع الكليات جامعة ذمار - انتهاء حربين وبدء الثالثة - نتائج الانتخابات في استراتيجية إدارة الأزماتن - صدور العدد الثامن من مجلة "هوية" العراقية - 10 قوانين تجعلك تتمنى العيش في كوريا الشمالية - القدوة يكتب: وقف العدوان وتجسد الدولة الفلسطينية المستقلة - الساعدي يكتب : واشنطن ورؤيتها الاستراتيجية لمنطقة الشرق الاوسط. -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - 
نفذ قطاع تعليم وتدريب الفتاة بوزارة التعليم الفني والتدريب المهني خلال النصف الأول من العام الجاري العديد من البرامج والأنشطة الهادفة إلى توسيع فرص مشاركة الفتيات في برامج التعليم الفني والمهني وتقديم تعليم عالي الجودة للفتيات قائم على المشاركة المجتمعية من خلال مساعدتهن على الإبداع والإنتاج ومواجهة تحديات العصر.

الثلاثاء, 27-يوليو-2010
صنعاء نيوز -


نفذ قطاع تعليم وتدريب الفتاة بوزارة التعليم الفني والتدريب المهني خلال النصف الأول من العام الجاري العديد من البرامج والأنشطة الهادفة إلى توسيع فرص مشاركة الفتيات في برامج التعليم الفني والمهني وتقديم تعليم عالي الجودة للفتيات قائم على المشاركة المجتمعية من خلال مساعدتهن على الإبداع والإنتاج ومواجهة تحديات العصر.

وأوضحت وكيلة القطاع لمياء يحيى الإرياني لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن القطاع قطع شوطاً إيجابياً في تنفيذ المهام المناط به خلال النصف الأول من العام الجاري بهدف دعم ونشر التعليم الفني والمهني للفتيات وتوعية المجتمع بأهمية التحاق الفتاة بالتعليم الفني الذي يعد المرتكز الأساسي للتنمية الاقتصادية ومكافحة الفقر والحد من البطالة.
وأشارت إلى أن القطاع يسعى من خلال الأنشطة والبرامج التي ينفذها إلى تقديم رسالة للمجتمع مفادها حرص الحكومة على تحقيق فرص متكافئة لجميع الفتيات للحصول على تعليم وتدريب متميز وتفعيل المشاركة المجتمعية لدعم جودة التعليم وترسيخ ثقافة المشاركة في التنمية لكافة الفئات في المجتمع، وتشجيعهن على الانخراط في سوق العمل لرفع مستوى دخل الأسرة.

ولفتت وكيلة قطاع تعليم وتدريب الفتاة بوزارة التعليم الفني والتدريب المهني إلى أن القطاع بالتعاون مع الصندوق الاجتماعي للتنمية اعد دراسة مسحية للوضع تعليم وتدريب الفتاة الراهن ، ووضع هيكلة للقطاع ، وتوصيف وظيفي بناءً على مهامه، وكذا تدريب 80 كادرا وظيفيا من الكوادر النسوية في الوزارة ومؤسساتها التعليمية في عدد من المهارات الوظيفية والإدارية ومجال الحاسوب بالتعاون مع المركز الكندي ومؤسسة سول.
وبيّنت أن القطاع نفذ بالتعاون مع منظمة العمل الدولية دورة تدريبية لعدد من كوادر الوزارة من مخططي ومطوري المناهج في التعليم الفني وفق النوع الاجتماعي، والمشاركة في دورة الممارسات المثلى في سياسات التعليم الفني والمهني بإيطاليا، والاطلاع على التجربة التونسية والاستفادة منها في تخطيط البرامج للفتيات، والمساهمة في إعداد الإستراتيجية الوطنية لذوي الاحتياجات الخاصة بما يضمن حقوقهم بالتعليم الفني والمهني.
وقالت: إن القطاع عمل خلال الفترة نفسها بالاتفاق مع المركز الكندي لتدريب 70 خريجة من معهد أروى التقني التجاري في مجال السكرتارية الالكترونية والمهارات الحياتية لضمان توظيفهن وإلحاقهن بسوق العمل، بالإضافة إلى تنفيذ برنامج توعوي مع منظمة العمل الدولية يتضمن إعداد وتنفيذ 6 فلاشات تلفزيونية و3 وبسترات ومطوية، وفيلم وثائقي يجسد التعليم الفني والتدريب المهني للجميع، إناث وذكور، تحت شعار " بمهنتي أقضي على البطالة والفقر".
وأضافت الوكيلة: إن القطاع قام بالتنسيق مع اليونيسيف بتدريب عدد من السجينات والنازحات والجائحات والأطفال في دور الرعاية المعرضين للانحراف في بعض المهارات الفنية والحياتية، وكذا التنسيق مع منظمة المفوضية السامية للاجئين لاستحداث تخصصات جديدة للفتيات فني بصريات وإنتاج فني لأفلام الكرتون، والأفلام الوثائقية وذلك في صنعاء وعدن،بالإضافة إلى تنفيذ مهرجان الأسر المنتجة مع مؤسسة حلول.
وأشارت إلى أن القطاع عمل بالتعاون مع منظمة أوكسفام خلال الفترة نفسها بتقديم القروض الصغيرة لخريجات مؤسسات التعليم الفني والمهني في محافظتي حضرموت والحديدة ليتسنى لهن فتح مشاريع صغيرة مدرة للدخل، وكذا إدماج الأنشطة الحياتية في 5 مدارس لتمكين الطلبة والطالبات مهارات فنية في مجال(الحاسوب، تصوير فوتوغرافي، تدبير منزلي، خياطة وتطريز).
وأكدت وكيلة قطاع تدريب وتعليم الفتاة أنه تم خلال الفترة نفسها دعم إنشاء الشبكة الوطنية لتعليم وتدريب الفتاة مكونة من الوزارة ومنظمات المجتمع المدني، والقطاع الخاص، بهدف تعزيز المشاركة المجتمعية لتعليم الفتاة، ودعم دليل الإرشاد المهني لطالبات وطلبة التعليم العام بهدف التعريف بمجالات التعليم الفني في المدارس من اجل رفع نسبة التحاق الفتيات بالتعليم الفني.
وتابعت الوكيلة الإرياني: إن قطاع تعليم وتدريب الفتاة بالتعليم الفني الذي استحدث مؤخراً بالقرار الجمهوري رقم (166) للعام 2009م يتضمن إدارتين تنضوي تحتها جملة من المهام والبرامج التنفيذية، الإدارة العامة لتعليم وتدريب الفتاة تنقسم إلى إدارة تعليم وتدريب الفتاة وذوي الاحتياجات الخاصة، وإدارة المعلومات والتوعية، وإدارة التنسيق والتقييم والمتابعة، فيما الإدارة الثانية هي الإدارة العامة لمشاركة المجتمع وتنقسم إلى إدارة الدراسات والبحوث، وإدارة مشاركة المجتمع ومنظمات المجتمع المدني.



سبأ
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)