shopify site analytics
الخميسي يكتب : محمد مهيم ..! - حرب مع حزب الله - ‏نص مثير للدهشة وشديد الأهمية والثورية من الناشط الأمريكي الإسرائيلي - الأربعاء المقبل آخر موعد للتنسيق في جميع الكليات جامعة ذمار - انتهاء حربين وبدء الثالثة - نتائج الانتخابات في استراتيجية إدارة الأزماتن - صدور العدد الثامن من مجلة "هوية" العراقية - 10 قوانين تجعلك تتمنى العيش في كوريا الشمالية - القدوة يكتب: وقف العدوان وتجسد الدولة الفلسطينية المستقلة - الساعدي يكتب : واشنطن ورؤيتها الاستراتيجية لمنطقة الشرق الاوسط. -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - سقطت، الخميس 29 أكتوبر / تشرين الأول 2015م، منارة الجامع الكبير بمحافظة إب (وسط اليمن).

الخميس, 29-أكتوبر-2015
صنعاء نيوز -
سقطت، الخميس 29 أكتوبر / تشرين الأول 2015م، منارة الجامع الكبير بمحافظة إب (وسط اليمن).

وأوضحت مصادر محلية لوكالة "خبر"، أن "منارة الجامع الكبير، سقطت بالكامل؛ بسبب إهمال الجهات المختصة وعدم إجراء ترميمات لازمة لحفظها، ومنع وقوع أي أضرار فيها؛ نتيجة عوامل التعرية".

ويقع الجامع الكبير في المدينة القديمة بمحافظة إب، ويعد من أقدم المساجد حيث بني بأمر من الخليفة عمر بن الخطاب.

من جهته، أكد لوكالة "خبر" مدير عام أوقاف إب، الاستاذ عبد اللطيف المعلمي، أن أعلى منارة الجامع الكبير بالمحافظة سقط، بعد صلاة عصر اليوم (الخميس)، مع أن العمل جارٍ لإعادة ترميمها.

وبحسب المعلمي، فإن "منارة الجامع الكبير قديمة، حيث بنيت قبل نحو 700 عام تقريباً وجرى آخر ترميم لها قبل نحو 70 عاماً".

وأشار مدير أوقاف إب، إلى أن "مكتب الأوقاف تواصل مع الهيئة العامة للآثار وتم إعداد دراسة متكاملة لإعادة تأهيلها وترميمها؛ كون أن فيها ميولاً".

ولفت إلى أنه "تم إجراء مناقصة على أساس أن وزارة الأوقاف تموّل تكاليف إعادة التأهيل، وتتولى الهيئة العامة للآثار عملية الإشراف الفني لإعادة التأهيل".

وقال: "بدأ المقاول في العمل بعد إجراءات المناقصة التي كلّفت 28 مليوناً"، مشدداً على أنه "جرى تصوير وتوثيق المنارة لكي يتم إعادة تأهيلها بنفس النمط المعماري، وهو ما تم الاتفاق عليه مع المقاول".

ورجّح المعلمي، أن "الاهتزازات التي تحدثها الغارات قد تكون أحد أسباب سقوط المنارة".
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)