shopify site analytics
الخميسي يكتب : محمد مهيم ..! - حرب مع حزب الله - ‏نص مثير للدهشة وشديد الأهمية والثورية من الناشط الأمريكي الإسرائيلي - الأربعاء المقبل آخر موعد للتنسيق في جميع الكليات جامعة ذمار - انتهاء حربين وبدء الثالثة - نتائج الانتخابات في استراتيجية إدارة الأزماتن - صدور العدد الثامن من مجلة "هوية" العراقية - 10 قوانين تجعلك تتمنى العيش في كوريا الشمالية - القدوة يكتب: وقف العدوان وتجسد الدولة الفلسطينية المستقلة - الساعدي يكتب : واشنطن ورؤيتها الاستراتيجية لمنطقة الشرق الاوسط. -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - الأزمة بين بكين وواشنطن تتصاعد على خلفية النزاع حول بحر الصين الجنوبي وبعد أن قامت الصين بملاحقة مدمرة أمريكية

الجمعة, 30-أكتوبر-2015
صنعاء نيوز -
الأزمة بين بكين وواشنطن تتصاعد على خلفية النزاع حول بحر الصين الجنوبي وبعد أن قامت الصين بملاحقة مدمرة أمريكية في المياه الأقليمية للصين.

قوال قائد أسطول جيش التحرير الشعبي الصيني الأميرال أو شينلي إن دخول المدمرة الأمريكية "يو إس إس لاسن" إلى المياه "الإقليمية" للصين في محيط جزر سبارتلي في وقت سابق من الأسبوع الجاري يمثل استفزازا خطيرا، وانتهاكا لسيادة الصين يهدد أمن سكانها. وحذر الأميرال من أن مثل هذه الاستفزازات تنطوي على خطر نشوب اشتباكات مسلحة بين الطرفين.

وجاءت تصريحات الأميرال الصيني بعد مفاوضات أجراها عبر دائرة مغلقة مع الأميرال جون ريتشاردسن قائد البحرية الأمريكية.

وكانت صحيفة "Global Times" الصينية الرسمية الناطقة بالإنجليزية قد نشرت يوم الأربعاء الماضي مقالا تحت عنوان "حان الوقت لرحيل المدمرة الأمريكية بعد انتهاء العرض"، وجاء في هذا المقال أن "الصين ليست خائفة من الحرب".

بكين ترفض قرارات لاهاي

رفضت بكين المشاركة في عمل محكمة لاهاي للتحكيم حول تبعية الجزر المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، بينما حذر الجيش الصيني واشنطن من مواصلة الاستفزازات، مؤكدا أنه ليس خائفا من الحرب

وأعلن ليو تشين مين نائب وزير الخارجية الصيني أن بكين لن تعترف بأي قرار قضائي حول جزيرة سكاربورو وجزر سبارتلي الواقعة في بحر الصين الجنوبي التي تعتبرها جزءا لا يتجزأ من أراضيها.

يذكر أن الصين بدأت بتشييد جزر اصطناعية شكلت امتدادا لجزر سبارتلي في يونيو/حزيران عام 2014، علما بأن تلك المنطقة تعد متنازعا عليها بين الصين واليابان وتايوان وماليزيا والفلبين وبروناي وفيتنام. ويعتقد أن جزر سبارتلي غنية بالنفط والغاز، بالإضافة إلى الأهمية الاستراتيجية التي تكتسبها، خاصة في ظل الجهود الصينية لبناء مطارات في تلك الجزر.

يذكر أن الفلبين هي من رفعت الدعوى ضد تصرفات الصين لدى محكمة لاهاي للتحكيم. وقال الدبلوماسي الصيني إنه من الواضح أن الفلبين تسعى إلى نقض حقوق الصين التاريخية على تلك الأراضي.

وأكد أن الجانب الصيني لا يعترف بصلاحيات المحكمة للنظر في مسألة الجزر، ولذلك ستقاطع كافة المرافعات في القضية.

وتجدر الإشارة إلى أن محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي قد أكدت الخميس 29 أكتوبر/تشرين الأول على صلاحياتها للنظر في القضية التي رفعتها الفلبين.

واعتبرت المحكمة في بيان أنها "بمراجعتها الدعوى التي قدمته الفلبين فإنها ترفض حجج الصين بأن "النزاع يدور حول السيادة على الجزر في جنوب بحر الصين وأنه يتجاوز اختصاص المحكمة".
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)