shopify site analytics
الخميسي يكتب : محمد مهيم ..! - حرب مع حزب الله - ‏نص مثير للدهشة وشديد الأهمية والثورية من الناشط الأمريكي الإسرائيلي - الأربعاء المقبل آخر موعد للتنسيق في جميع الكليات جامعة ذمار - انتهاء حربين وبدء الثالثة - نتائج الانتخابات في استراتيجية إدارة الأزماتن - صدور العدد الثامن من مجلة "هوية" العراقية - 10 قوانين تجعلك تتمنى العيش في كوريا الشمالية - القدوة يكتب: وقف العدوان وتجسد الدولة الفلسطينية المستقلة - الساعدي يكتب : واشنطن ورؤيتها الاستراتيجية لمنطقة الشرق الاوسط. -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - منع مسلحون قبليون دخول القات إلى مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت (جنوب شرق اليمن)

الأحد, 22-مايو-2016
صنعاء نيوز -
منع مسلحون قبليون دخول القات إلى مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت (جنوب شرق اليمن)، وذلك بعد أسبوع على خطوة مماثلة أقدمت عليها قوى الأمن في مدينة عدن.

وقالت مصادر محلية لوكالة "خبر"، إن مسلحين ينتمون لقبائل سيبان، منعت عشرات السيارات المحملة بالقات من الدخول إلى المدينة، واحتجزتها في منطقة الادواس. وفيما بدت أسواق المدينة خالية من تواجد القات، أكد شهود عيان أن كميات قليلة دخلت سراً عبر بعض الطرق الفرعية أو بدفع رشاوى مالية لرجال القبائل.

المصادر أكدت لموفدنا، ارتفاع الإقبال على القات، الجمعة، إلى أعلى المستويات، بالتزامن مع ارتفاع أسعاره أيضاً، مؤكداً أن موردي القات الذي يشتهر بكونه مصدراً لزيادة النشاط والطاقة، أدخلوا في اليوم نفسه كميات كبيرة تكفي لأيام عدة خوفاً من تنفيذ القرار.

وأشار بيان صادر عن قبائل سيبان، إلى أن "هذه الإجراءات ليست تخطياً أو خروجاً عن السلطة المحلية في حضرموت، وأن نقاطها العسكرية هي جزء لا يتجزأ من المنطقة العسكرية الثانية بقيادة اللواء فرج سالمين البحسني".

وأضاف البيان، أن الخطوة تأتي في إطار مساهمة القبائل في حفظ الأمن والاستقرار.

وهذه المرة ليست الأولى لمنع بيع القات في مدن ساحل حضرموت، فقد سبق وأن مُنع إبان سيطرة القاعدة على تلك المناطق ولم يصمد قرار المنع طويلاً وسرعان ما تم العدول عنه، بعد اتفاق على رفع الضرائب التي كان التنظيم يقوم بجبايتها بشكل يومي.

ومنتصف مايو/ أيار الجاري، دخل قرار السلطات الأمنية في عدن منع دخول القات إلى المدينة، مع إزالة أسواقه التي تنتشر في مختلف أرجاء المدينة، مثلما هي الحال في معظم مناطق اليمن. بعد قرار صادر عن لواء "الحزام الأمني" الذي سمح بدخوله فقط يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع.

وبرر القرار حينها لما "يسببه من أضرار أمنية واجتماعية واقتصادية وصحّية على المواطنين"، بالإضافة إلى تعطيل أسواق القات حركة السير وعرقلة عمل رجال قوات الأمن والمواطنين. ووجه "اللواء" الذي يُعد أحد التشكيلات العسكرية الحديثة النشأة في عدن، والموالي لـ"التحالف"، كل النقاط التابعة له والمنتشرة في مداخل المدينة ومخارجها بضبط المخالفين، من دون الإشارة الى نوعية العقوبات التي سيتخذها.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)