shopify site analytics
كيف نحمي الأطفال من الإصابة بالسكري مستقبلا - فصائل عراقية مستعدة للقتال إلى جانب "حزب الله" "ضد أي عدوان" - تقرير إسرائيلي يرصد عديد القوات والترسانة الصاروخية لـ"حزب الله" - روسيا تؤكد تورط واشنطن وتتوعد بالرد - بكين تدعو واشنطن إلى وقف استخدام القضايا الاقتصادية سلاحا - توقعات بارتفاع درجة الحرارة في اليمن - عدد كبير لحالات الوفاة بين حجاج بيت الله - ربط المسؤولية بالمحاسبة متى؟ - ماذا وراء الوساطة العُمانية الجديدة بين الملالي وفرنسا - القدوة يكتب: الحرب الخفية في الضفة ومجازر الإبادة الجماعية -
ابحث عن:



الأربعاء, 20-أكتوبر-2010
صنعاء نيوز - دعا الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن أبناءه طلاب كلية الهندسة إلى الاستفادة من الفرص المتاحة لتأهيل خريجي الكلية في معهد البيت الألماني لتعلم اللغة الألمانية التي ستمكنهم من مواصلة الدراسات العليا في الجامعات الألمانية.
صنعاء نيوز/عدن/نصر باغريب -

دعا الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن أبناءه طلاب كلية الهندسة إلى الاستفادة من الفرص المتاحة لتأهيل خريجي الكلية في معهد البيت الألماني لتعلم اللغة الألمانية التي ستمكنهم من مواصلة الدراسات العليا في الجامعات الألمانية.
كما حث الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور الطلاب في اللقاء الموسع الذي عقد اليوم الأربعاء (20 أكتوبر2010م)، بقاعة كلية الهندسة "جامعة عدن"، لاغتنام الفرص والتسهيلات المعروضة من عدة جامعات ألمانيا التي تقدم منح مجانية للطلاب اليمنيين الراغبين بالدراسة في برامج الدراسات العليا في ألمانيا ممن يجيد التحدث باللغة الألمانية.
ونوه الأخ/رئيس الجامعة بأن نسبة 10% من الأبحاث والإنتاج المعرفي والعلم العالمي يكتب باللغة الألمانية نظراً لأهمية هذه اللغة والتطور الحضاري لها وعدد المتحدثين بها..، مضيفاًُ بأن الجامعات الألمانية أضحت موضع استقطاب لكثير من الطلاب الطامح لنيل شهادتي الماجستير والدكتوراه في كثير من التخصصات العلمية.
من جانبه أستعرض المهندس/عبدالرحمن البصري نقيب المهندسين اليمنيين فرع عدن تجربته الدراسية في الجامعات الألمانية..، مشيراً بأنه تخرج من الجامعات الألمانية بتخصص الهندسة عام 1967م..، مؤكداً أن دراسته تلك أهلته لان يسهم في بناء وطنه وشق كثير من الطرقات في الجمهورية التي لازالت تحمل بصماته.
وأشاد المهندس/البصري بالمستوى العلمي الذي بلغته الجامعات الألمانية وبتعامل شعبها المضياف مع الطلاب الأجانب ومنهم اليمنيين وذلك مالمسه من خلال تجربته الشخصية.
من جهته أفاد الدكتور/صالح مبارك بن حنتوش عميد كلية الهندسة إلى أن هذا اللقاء يهدف لتبادل الآراء حول فرص الاستفادة من دورات تعلم اللغة الألمانية في البيت الألماني للتأهل للدراسة في الجامعات الألمانية..، معرباً عن أملة في أن تتجدر العلاقات الأكاديمية اليمنية الألمانية التي تشهد تعزز آفاق التعاون بينهما.
وأوضح الدكتور/بن حنتوش أن كلية الهندسة بجامعة عدن ترتبط بعلاقات قديمة مع عدد من الجامعات الألمانية من خلال تخرج ودراسة عدد من أساتذة الكلية وطلابها من الجامعات الألمانية..، مشيراً أن الجامعات الألمانية رفدت كلية الهندسة بـ 22 أستاذاً يمنياً درسوا في ألمانيا.
من جهتها ذكرت الدكتورة/الكساندرا سميتس مسئولة البيت الثقافي الألماني أن آفاق التعاون العلمي بين الجامعة والبيت الألماني بمحافظة عدن واسعة بما يمكن الطلاب من تطوير مهاراتهم اللغوية بما يمكنهم من الحصول على المنح الدراسية لمواصلة دراساتهم العليا في الجامعات الألمانية.
واستعرضت الدكتورة/الكساندرا سميتس فرص التأهل الجامعي لطلاب كلية الهندسة خاصة في المستوى الرابع والخامس وأعضاء الهيئة التدريسية المساعدة بالجامعة ممن يرغبون بالدراسة العليا في الجامعات الألمانية من خلال الدراسة التمهيدية للغة الألمانية في البيت الألماني بعدن والإمكانات الكبيرة المتوفرة لتحقيق ذلك.
عقب ذلك جرى نقاش مستفيض بين المشاركين في اللقاء وتم خلاله توضيح الاستفسارات التي طرحت من قبل عدد من الأساتذة والطلاب حول معايير القبول في الجامعات الألمانية، وحجم المنح المجانية المقدمة لطلاب الدراسات العليا، والتخصصات التي تحظى بالأولوية والأهمية في الدراسة بألمانيا.
حضر اللقاء الدكتورة/مهجت أحمد عبده الدبعي عميدة كلية طب الأسنان، والدكتور/حسين عبدالرحمن باسلامة عميد كلية الآداب، والدكتورة/أحلام هبة الله مديرة مركز الشفة الارنبية بالجامعة، ونواب عميد كلية الهندسة وأساتذة الكلية وعدد من أساتذة جامعة عدن ممن تخرجو من الجامعات الألمانية، وحشد من من طلاب المستويين الرابع والخامس بالكلية.
=================================

خلال المدة 24 – 25 أكتوبر الجاري..
الدكتورة/رخصانة إسماعيل: ورشة مشكلة المياه في اليمن تهدف المشاركة المجتمعية لحل المشكلة والتخفيف منها


عدن/نصر باغريب:
يعقد مركز العلوم والتكنولوجيا بجامعة عدن يوم الأحد المقبل 24 أكتوبر الجاري ورشة عمل عن "مشكلة المياه في الجمهورية اليمنية- م/ عدن" بالتنسيق مع المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بالمحافظة، وجمعية النساء اليمنيات للعلوم والتكنولوجيا.
وأوضحت الدكتورة/ رخصانه محمد إسماعيل مديرة مركز العلوم والتكنولوجيا بجامعة عدن أن تنظيم هذه الورشة التي ستعقد بقاعة ديوان الجامعة تأتي ضمن فعاليات احتفالات جامعة عدن بالذكرى الأربعين لتأسيسها..، مشيرة أن الورشة التي ستعقد برعاية الدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس الجامعة سيشارك فيها عدد من أساتذة جامعة عدن وباحثين مختصين، ناهيك عن عضوات جمعيتي النساء اليمنيات للعلوم والتكنولوجيا وعلوم الحياة.
وأفادت الدكتور/رخصانه محمد إسماعيل إلى أن الورشة تهدف إلى رفع الوعي بين أوساط أفراد المجتمع بمشاكل المياه، والمشاركة المجتمعية لحل مشكلة المياه والتخفيف منها، وربط الجامعة بمشاكل التنمية وتشجيع البحث العلمي في هذا المجال، والتعرف على التكنولوجيا الحديثة للحصول على مياه نقية صالحة للشرب.
وأردفت بالقول إلى أن الورشة ستسلط الضوء على أهم مشكلة تعاني منها الجمهورية اليمنية ألا وهي شحه المياه..، موضحة إلى أنه ستقدم إلى الورشة سبعة أوراق علمية رئيسه تشمل "مشكلة المياه في الجمهورية اليمنية" والتحديات الجديدة والمشكلات القائمة، وتأثير السياسات الحكومية المختلفة على تزويد المياه والطلب عليها" وسيقدمها المهندس/حسن سعيد قاسم ونجيب محمد أحمد.، فيما سيقدم الأخ/حسين عبدالملك قاسم ورقة بعنوان "معامل المياه الصحية المعبأة بالفترة".
وأضافت الأخت/ مديرة مركز العلوم والتكنولوجيا بجامعة عدن إلى أنه ستقدم للورشة أيضاً ورقة عن "دور السكان والتنمية وتحديات المستقبل في م/عدن" مقدمة من الدكتورة/رخصانة إسماعيل، وكذا ورقة عن "دور المرأة في ترشيد استهلاك المياه" وستقدمها الأخت/نجاة علي مقبل.
واستطردت قائلة: كما ستقدم ورقة من الأخت/ندى السيد حسين حول "تنمية الوعي البيئي في المدارس – وترشيد استخدام المياه"، في حين ستكون الورقة السادسة عن "المياه الطبيعية وطرق تحليلها كيميائياً" ومقدمة من الأخت/عزيزة صالح موشجي، أما الورقة الأخيرة فستكون عن "التوعية كأهم وأفضل الوسائل لترشيد استخدامات المياه والحفاظ عليها، وأول الحلول لمشكلة المياه" وستقدمها الأخت/نجيبة معمر الشميري.
مما يجدر ذكره أن مركز العلوم والتكنولوجيا تأسس بموجب قرار رئيس جامعة عدن رقم (204) لعام 1997م، ويعد مركز العلوم والتكنولوجيا بجامعة عدن حلقة الوصل العلمية التكنولوجية الفعالة بين الجامعة والمجتمع، فهو المنسق لمجالات فرق البحث بين جامعة عدن والجامعات والمراكز والمؤسسات العلمية المناظرة المحلية والعربية والأجنبية، وكذا المنظمات الداعمة.
ويقوم المركز بتعريف المجتمع بالقدرات البحثية والخبرات العلمية لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة خاصة منهم أعضاء الفرق البحثية بالمركز لكي يستطيع المجتمع بمؤسساته الإنتاجية والخدمية الاستفادة من تلك الكفاءات والخبرات، كما يقوم المركز بالنزول الميداني للمؤسسات الإنتاجية والخدمية والتعرف عن قرب على التكنولوجيات المتبعة فيها ومواطن النقص ومواطن الحاجة للبحث العلمي لدى تلك المؤسسات، وذلك لغرض توجيه الدراسات والبحوث العلمية بما يخدم حاجة المجتمع حتى يكون لتلك الدراسات والبحوث التطبيق العملي والمردود السريع والملموس وبما يلبي حاجة المجتمع .. فدور المركز دور تنويري تنسيقي بحثي خدماتي.
ويضطلع المركز بتقديم الاستشارات في تسجيل براءات الاختراع، وتقديم الاستشارات التكنولوجية، وتنظيم محاضرات وورش عمل وندوات ومعارض علمية، وإصدار نشرة علمية فصلية، والقيام بمسوحات ميدانية للمؤسسات الإنتاجية والخدمية، وتقديم دراسات لمشاريع تطبيقية و بحوث علمية في مجالات الفرق البحثية.
ويتطلع مركز العلوم والتكنولوجيا بجامعة عدن إلى تنفيذ عدد من المشاريع المستقبلية في الجامعة منها إنشاء مختبر "فحص الجودة والمواصفات" للمنتجات الغذائية المحلية والمستوردة، وإنشاء مختبر التميز البحثي. في المجال الذي تختاره جامعة عدن كمجال تميز لها ، تحتل به مرتبة الرياده الوطنية، وإنشاء "حديقة الطاقة الشمسية"، وإنشاء "ورشة نموذجية للتدريب" لتدريب الفنيين من الجامعة وخارجها.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)