shopify site analytics
مصر.. أكبر مصانع البلاد تتوقف عن العمل - نحو الحرية بأجنحة طائرة معادية.. قصة بطل مجهول - القدوة يكتب: ::شرعنة الاستيطان والتهجير وشطب الحقوق الفلسطينية - حرب الإبادة في غزة ومخطط ضم الضفة الغربية - إنهيار خدمات الاتصالات والانترنت بعدن - تّعلم الشباب اكتسابهم مهارات وانتقالهم إلى العمل اللائق - اللوزي يكتب: تمرئيات اللامرئي - الخميسي يكتب: حين تمطر الروح ضوءاً..ونبلاً ! - رئيس جامعة إب يتفقد سير الأداء عقب إجازة عيد الأضحى المبارك - استمرار المجازر بغزه -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - ورشة إدماج النوع الاجتماعي في الصحة بصنعاء:
التأكيد على تضمين (النوع الاجتماعي) في الخطط والاستراتيجيات الصحية
د.الراعبي:تم التركيز على تلبية احتياجات المجتمع وإيجاد كادر نسائي في جميع المرافق الصحية على المستوى المركزي والمحلي

الإثنين, 24-يناير-2011
صنعاء نيوز/عبدالخالق البحري -
ورشة إدماج النوع الاجتماعي في الصحة بصنعاء:
التأكيد على تضمين (النوع الاجتماعي) في الخطط والاستراتيجيات الصحية
د.الراعبي:تم التركيز على تلبية احتياجات المجتمع وإيجاد كادر نسائي في جميع المرافق الصحية على المستوى المركزي والمحلي

عقدت اليوم في ديوان عام وزارة الصحة العامة والسكان ورشة عمل حول إدماج النوع الاجتماعي في الصحة ومناقشة مسودة خطة عمل إستراتيجية النوع الاجتماعي والتي نظمها قطاع السكان ممثلة بالإدارة العامة لتنمية المرأة بوزارة الصحة العامة والسكان بالتعاون والتنسيق مع منظمة الصحة العالمية، واللجنة الوطنية للمرأة والبرنامج اليمني الألماني. بمشاركة 70كادراً يمثلون مدراء العموم ديوان عام وزارة الصحة العامة والسكان ومدراء الإدارات وممثلي منظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية وممثلي المانحين..
وفي افتتاح فعاليات ورشة العمل أكدت الدكتورة/ جميلة صالح الراعبي وكيلة وزارة الصحة العامة والسكان لقطاع السكان اهتمام وحرص القيادات الصحية ممثلة بالدكتور/ عبدالكريم يحيى راصع وزير الصحة العامة والسكان في تعزيز ودعم كل الأنشطة المتعلقة بالمرأة ودمج النوع الاجتماعي في مختلف الخطط والاستراتيجيات الصحية.
وأشارت الدكتورة الراعبي إلى أهمية تفعيل وتوسيع أنشطة إدارة تنمية المرأة في وزارة الصحة وتوفير الميزانية التشغيلية اللازمة لتنفيذ مختلف الأنشطة والفعاليات التوعوية والتثقيفية على المستوى المركزي وفي المحافظات والتي من شأنها ستساهم في تحسين وتطوير الأوضاع الصحية في المرافق الصحية بعموم محافظات الجمهورية..
ونوهت الدكتورة الراعبي إلى أن قطاع السكان اعتمد إستراتيجية وطنية للصحة الإنجابية وخطة تنفيذية لإستراتيجية الإدارة العامة لتنمية المرأة على مدى خمس سنوات قادمة تهدف إلى رفع قدرات العاملين في القطاعات المختلفة داخل وزارة الصحة العامة والسكان حول دمج قضايا النوع الاجتماعي وحقوق الإنسان في الصحة، ودمج قضايا النوع الاجتماعي ضمن تشريعات وسياسات وبرامج وزارة الصحة العامة والسكان وتوفير بيانات حساسة للنوع الاجتماعي وزيادة عدد العاملات في الصحة بنسبة 40%، وكذا إتاحة البيانات الموثوقة حول حجم ومستوى مشاركة المرأة ضمن القوى العاملة في الصحة.
وأشادت وكيلة وزارة الصحة العامة والسكان بالدور الإنساني والمتميز الذي تقوم به منظمة الصحة العالمية في دعم جهود وزارة الصحة لتحسين وتطوير الأوضاع الصحية في اليمن وكذا تحسين المؤشرات الصحية وخاصة فيما يتعلق بالمرأة والطفل والأمراض الوبائية الأخرى، وكذا منظمة الجي تي زد وصندوق الأمم المتحدة للسكان والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وذلك في دعم وتعزيز جهود وزارة الصحة وخاصة فيما يتعلق بقضايا المرأة والنوع الاجتماعي.
وكانت قد ألقيت عدد من الكلمات لكل من الدكتورة/ كريمان منصور راجح مدير عام تنمية المرأة بقطاع السكان والأخت/ حورية مشهور رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة والدكتورة/ كورينا فيتا نائبة مدير البرنامج اليمني الألماني للصحة الإنجابية والدكتورة/ منى المضواحي عن منظمة الصحة العالمية أشارت في مجملها إلى أهمية انعقاد الورشة وإثراء الإستراتيجية الوطنية للتنمية المرأة بالآراء والأفكار البناءة التي بدورها ستسهم في تمكين المرأة ودمج قضايا النوع الاجتماعي ورفع الوعي لدى صناع القرار والمخططين ومدراء البرامج على المستويين المركز والمحلي حول أهمية دمج قضايا النوع وحقوق الإنسان في الصحة.
وفي تصريح لـ(صنعاء نيوز) أشارت الدكتورة/ كريمان راجح إلى انه سيتم خلال فعاليات الورشة استعراض إجراءات تحديث إستراتيجية النوع الاجتماعي في وزارة الصحة وخطة العمل، وكذا إدماج النوع الاجتماعي في الصحة وكذا استعراض أنشطة الإدارة العامة لتنمية المرأة في وزارة الصحة، ومن ثم عمل مجموعات عمل لمناقشة الأولويات ومسودة الإستراتيجية في تلبية احتياجات المجتمع ورفد المرافق الصحية في المحافظات بالكادر النسائي المؤهل والمدرب.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)