shopify site analytics
ماسك يحذر من أكبر تهديد للبشرية - الرئيس الكوري الجنوبي يعلن كام العرفية الطارئة ويتعهد بالقضاء على أنصار كوريا الشمال - الكشف عن اختلاس أكثر من ربع تريليون دولار - الجيش السوري يفشل هجوم التنظيمات المسلحة على مدينة حماة - تحديات وآمل مفقود - هل للفقاعة شارفت على الانفجار؟ - أفول سياسة الأوهام..هيا بنا - تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على العلاقات الإنسانية - القدوة يكتب: تحقيق العدالة الدولية للشعب الفلسطيني - ذعر النظام الإيراني من ثورة الجياع! -
ابحث عن:



الإثنين, 07-مارس-2011
صنعاء نيوز - 
. وأكد أن الزعيم الليبي يعتبر نفسه مكلفاً «مهمة إلهية»، وأنه يكره أي زعيم يمكن ان يثير اهتمام الصحافة والمصوّرين. ... صنعاء نيوزوفاء عبد الكريم الزاغة -
- من أخطر أقوال وأراء القذافي حسب دينه الجديد

. وأكد أن الزعيم الليبي يعتبر نفسه مكلفاً «مهمة إلهية»، وأنه يكره أي زعيم يمكن ان يثير اهتمام الصحافة والمصوّرين. ...

من أخطر أقوال وأراء القذافي حسب دينه الجديد
وصف القذافي الكتاب الأخضر ونظريته العالمية حيث قال:" هذه النظرية
ستجعل لنا دينا، لان الناس في هذا العصر محتاجة إلى دين إلى كتاب يوحدها .
وذكر الهوني، الذي كان الى جانب القذافي في تنفيذ عملية الاستيلاء على السلطة في 1969،. وأكد أن الزعيم الليبي يعتبر نفسه مكلفاً «مهمة إلهية»، وأنه يكره أي زعيم يمكن ان يثير اهتمام الصحافة والمصوّرين. ...
وقد صرح في خطبة عيد الفطر في أبريل 1992م أنه قد يعلن الدولة الفاطمية الثانية ( الدولة العبيدية ) .
الرائد عبد المنعم الهوني، العضو السابق في مجلس قيادة الثورة الليبي ...ذكر في مقابلة عندما سئل عن افكار القذافي ......... إنه متأكد. اكثر من ذلك، إنه يعتقد ان العناية الإلهية أرسلته أي القذافي . أنا لا أبالغ. هذه حقيقة مشاعره ، وأقواله تؤكد هذا الجنوح لديه. كان يضرب مثلاً شديدَ الدلالة. كان يقول ان المشركين كانوا يهزأون من سيدنا نوح حين كان يُعِدّ المركب ويتندرون حول ما يقوم به. ويضيف أن من كانوا مع نوح في المركب هم الذين نجوا حين جاء الطوفان. وهلك الذين كانوا يضحكون منه .... ويواصل الهوني في تعليقاته : ....
الحقيقة ان السلطة مفسدة، خصوصاً حين يقبض شخص واحد على كل الخيوط ولا تكون هناك ضوابط او مؤسسات او محاسبة. لقد تورمت الأنا لديه بعد إمساكه بالسلطة، وظهرت نرجسيته كعاشق أضواء وظهرت قسوته أيضاً. وعندما سئل عن حب معمر للمال قال:
- لا، انه يحب السلطة، ويعرف ان السلطة تضمن كل شيء .
السفير «جين إيه كريتز» يوم 28 يناير (كانون الثاني) 2009،في برقية إلى وزارة الخارجية في واشنطن ذكر فيها أن القذافي «لا يزال مشاركا بشكل وثيق في أكثر المناصب حساسية لنظامه. وقال إن براعة الحاكم الليبي في مناوراته الخططية أبقته في السلطة أكثر من 40 عاما». ومنذ استيلائه على السلطة عام 1969، أبقى القذافي بنجاح بقية المؤسسة السياسية الليبية بقبضته .
وألغى الرتب العسكرية الأعلى من الرتبة التي منحها لنفسه - وهي رتبة العقيد - وعين أقاربه وأعضاء موالين من قبيلته في مناصب عسكرية وحكومية بارزة .
وأضاف: «القذافي هو مهندس قفصه الذهبي الخاص ولا يمكن أن يتنازل بعد عن عملية صنع القرار اليومية، حتى وإن كان يرغب في ذلك». وبينما يحاول القذافي أن يصور نفسه لشعبه على أنه «شخص ملهم لا يختلف عليه» في البنية الحاكمة الغامضة داخل ليبيا، فإنه يفحص بنفسه، في حقيقة الأمر، كل العقود الحكومية التي تتجاوز قيمتها 200 مليون دولار، وينتقي المسؤولين عبر نظام بيروقراطي، ويطلع على أدق تفاصيل السياسة المحلية والخارجية عموما، حسبما أكدت البرقيات . وأشارت رسالة رسمية صدرت عن السفارة الأميركية في شهر سبتمبر (أيلول) عام 2009 إلى أن فرقة الحراس النسائية «الأسطورية» لم تعد ترافق القذافي بشكل مستمر. وبدلا من ذلك، أصبح يعتمد بشكل أكبر على ممرضته الأوكرانية، «وهي ممرضة مثيرة تدعى غالينا كانت تسافر معه في كل مكان» .
وخلصت البرقية إلى أنه شخص «مراغي» يعاني من «وسواس المرض» حيث طالب بأن تتم كل فحوصاته الجسمية لكي يتمكن من مراجعتها مع عدة أطباء موثوقين. وقالت البرقية نفسها إن بعض المشكلات الصحية للقذافي يمكن أن تعزى إلى شخصيته «المختالة جدا». وبينما أسرت بعض المصادر في طرابلس إلى مسؤولي السفارة بأن افتقاد القذافي للسيطرة على عضلات وجهه كان دليلا على تعرضه لسكتة دماغية، رفض آخرون هذا التحليل، قائلين إنه كان مجرد نتيجة للعلاج المكثف بحقن البوتوكس. وبالإضافة إلى ذلك، عزت البرقية سبب قلة الشعر في مفرق رأس القذافي إلى خضوعه لعملية زراعة شعر فاشلة خلال الفترة ما بين عامي 2008 و2009. وأوضحت البرقية أنه ....تعرض لتفاعل مناعي ذاتي نادر مع العملية، وتعين على الأطباء إزالة مقابس زراعة الشعر .
أ شار ...موقع «ويكيليكس» الإلكتروني؛عن شخصيته يبدو فيها كمخطط داهية سيطر على ليبيا وقبائلها العنيدة لمدة أربعة عقود
ماذا قال عن جمال عبد الناصر : ذكر الهوني انه ...............
في كانون الاول (ديسمبر) 1969 ذهبت معه الى اللقاء الاول مع عبدالناصر. كانت الزيارة سرية وتضمنت جلسات عدة مع الرئيس المصري. زارنا عبدالناصر مرتين في ليبيا. حضر احتفالات جلاء القاعدة الأميركية ثم زاره القذافي في مرسى مطروح. بعد عودته سألناه عن رأيه فردَّ: «إن عبدالناصر رجل بوليسي» وكان يقصد أنه قمعي .
في قصته التي كتبها بنفسه اي القذافي .... يقول انه انتمى الى الجماعات الاسلامية او تأثر بالفكر الاصولي الاسلامي في مدينة سبها، وذكر احد الاساتذة الذين اثّروا فيه. ودخل حزب البعث عن طريق وزير الزراعة محمد التبو. ثم دخل تنظيم حركة القوميين العرب عن طريق طاهر المحيشي شقيق عمر المحيشي. هذا ما يقوله هو ليصل الى خلاصة واحدة هي ان هذه التنظيمات بعيدة كل البعد عن الواقع الليبي والواقع العربي

... ومما ذكر الهوني عن معمر قوله : هل قرأت الكتاب الذي اعطيتك إياه؟ («قصة الثورة» لجمال عبدالناصر). انا اسعى كي نقيم تنظيما على الطريقة التي اعتمدت في مصر، اي على غرار الضباط الاحرار وانت اول شخص افاتحه بالموضوع». قلت له: هل يبدأ التنظيم بي وبك فقط، فأجاب: «يمكن ان نضم شخصين آخرين». فطلبت ان نلتقيهما...وذكر عنه ..
بعضهم كان يتهمه بالافراط في المظاهر خصوصاً حين يكون في النادي العسكري ويحين موعد الصلاة وينادي الحاضرين للصلاة معه. يضاف الى ذلك انه كان يعارض استخدام اي شتيمة في الحديث او اي نعت قاس بحق احد الزملاء. واذا حدث شيء من ذلك كان يترك الجلسة ويعتبر ما حدث سقطة كبيرة جداً. وكان لاحقاً يعاتب من ارتكب ما يعتبره هو خطأ كبيراً وربما امتنع عن الكلام مع هذا الشخص يومين او ثلاثة احتجاجاً. ......ان القذافي يدير البلاد مع أولاده وحفنة لا يزيد عددها على عشرين شخصاً .

واخيراً هذا الرجل معمر القذافي ولد في اسمها جهنم في بيت الشعر .. ونشأ بين مناطق سرت ومصراته ... وتحدث عن مسقط رأسه في قصته التي أعطها عنوان ( الفرار الى جهنم ) .
وصف الحج بأنه "عبادة ساذجة"، والحجاب بأنه "من عمل الشيطان"، وأنكر المعراج، وادعى النبوة، وزعم أن فرقة اللجان الثورية هي "نبي هذا العصر
يقول أحد رؤساء المخابرات اليهودية السابقين عن القذافي: (إن حكم القذافي يعتبر رصيداً لإسرائيل، فمن غير القذافي وبطريقته التعصبية في الدعوة للوحدة العربية، يحافظ على انقسام العرب؟ إن بقاء القذافي هو رصيد لبقاء إسرائيل، وخصوصاً من الناحية التكتيكية، فهو عامل انقسام في العالم العربي) ... من كتاب عاصفة الرمال الليبية، لدجون كولي .
أطلق عليه محمد انور السادات لقبا ............. مجنون ليبيا .
ومن أقوال القذافي : أنا لا أتكلم كليبي، طز في ليبيا وفي كل البلاد العربية في النهاية، تمنيت لو أني لم أكن عربياً، يا ليت أصلي غير عربي، كردي أو إسباني
قال كذلك في شحطاته :
أفضل صلاة الفرد على صلاة الجماعة، وأنا أحب أن أصلي في مكان مطلي بالسواد لكي لا يشغلني شيء عن الصلاة) .
أما الصلاة؛ لم أعد أصليها جهراً مثلكم، لأن الطبيب يوصيني بعدم إجهاد رقبتي أكثر من هذا، وربما بعضكم رآني أصلي المغرب والعشاء سراً، لا أستطيع أن أصليهم كل يوم جهراً من كثرة الكلام الذي أقوله لكم ...

قال ...الصيام يومياً خسارة... هو عذاب ما في ذلك شك، من الذي يقول؛ الصيام هذا راحة؟ وإلا حاجة تُقبل؟ إنه حاجة صعبة وحاجة مكروهة
ثم ذكر أن : ...........
أصبح الحج في هذا العام - يعني عام 1400 هـ - عبارة عن مكاء وتصدية كما كان في الجاهلية... فأي معنى للحج هذا العام؟ وأي معنى للحج في الأعوام المقبلة إذا استمر الاححتلال الأمريكي لبيت الله الحرام؟ أما الذي يتجاهل هذه الحقيقة ويذهب ليؤدي الشعائر التقليدية حول الكعبة وحول الصفا والمروة وعلى جبل عرفات، إنما هو يمارس في هذه الحالة عبادة ساذجة ليست هي التي أرادها الله... والآن مئات الآلاف من المسلمين وهم يؤدون شعائر الحج تحت ظلال الطائرات الأمريكية، ويعتقدون أنهم سيعودون وقد غُفرت ذنوبهم وقُضيت حوائجهم، ولكن لن تُغفر هذه الذنوب، ولن تُقضى هذه الحوائج إلا إذا تحول الحج إلى معركة، وتحول الدعاء للغفران إلى دعـوة للجهـاد والقتـال ..
إن الكعبة هذه؛ هي آخر صنم ما زال باقياً من الاصنام .................
.........ترجمون الحجرات؟! كان يجب أن ترجم الصهاينة في فلسطين، كل واحد منا يحمل سبع حجرات ويذهب بها إلى فلسطين، هذا هو الجهاد، هذا هو رمي الجمرات... ماذا تعني ترمي سبع جمرات على تمثال؟! الذي هو نيابة عنه، هذا هو الحج الحقيقي في هذه المرحلة .
قال ...لا يوجد في القرآن حاجة اسمها المعراج اطلاقاً، خاصة في مسألة الإسراء، وليس هناك أي مصدر لحكاية المعراج تعتمد عليه... ولو كانت المعراج هي وقعت بالفعل أو فيه شيء اسمه المعراج لكان القرآن ذكرها... هذه القصة الخيالية التي تُسرد دائماً على ألسنة الفقهاء ليس لها ما يدعمها من مصدر وحيد للمعلومات في هذا الخصوص وهو القرآن، خاصة حكاية البراق، هذه خرافة تماماً ليس لها وجود، من هنا يجب أن ينتهي الجانب الأُسطوري في الإسراء والمعراج) ... وفي رأيه عن الحجاب :
حواء ما كانش عندها ملابس بالمرة... تفهم خير من ربنا؟! ربنا خلقنا هكي - هكذا - من الأول، هذه هي الطبيعة، احنا - نحن - لولا الشيطان ما عملنا حتى ورقة التوت، الشيطان هو الذي جعلنا نرتدي هذه الملابس، أما قبل فكانت الطبيعة هكذا، الحجاب نفسه من عمل الشيطان، لأن الحجاب تعبير عن ورقة التوت، وورقة التوت هي من عمل الشيطان، بدل أن نتحرر ونمشي إلى الأمام... لا... المرأة تحتجب وتقعد في البيت... حرام... الحجاب؛ حجاب معنوي.
أما الزواج باثنتين أو بأربع غير موجود في القرآن... القرآن لا توجد به إلا آية واحدة بهذا الخصوص... إذا أبحتم تعدد الزوجات، فالطرف الذي يُبيح تعدد الأزواج يقول؛ ما هو النص الذي يسمح للرجال بتعدد الزوجات، ويمنع المرأة من تعدد الأزواج؟ والمجتمع لا يقبل هذه الأشياء التي كانت موجودة في يوم ما في المجتمعات، حيث كان هناك تعدد الزوجات وتعدد الأزواج، لكن هذه ألغيت بعد أن تحضر المجتمع، حيث أصبح زوج وزوجة...
وقال ...إن رسول الله برئ من الخلفاء الذين أتوا بعده، إذا كان عليّ خليفة رسول الله فلماذا قاتله نصف المسلمون، وقتلوا أولاده من بعده... عثمان لا يصلح للحكم لأنه ارستقراطي، ومكن أقاربه من حكم المسلمين ونشر الواسطة والمحسوبية في الدولة العربية الإسلامية في ذلك الوقت فقتلوه..وقال ....
خلفاء رسول الله لم يكونوا يعاملونها كإنسانة... المرأة لم تكن مضطهدة قبل المرحلة الدينية، أدعياء الدين هم الذين اضطهدوها لكي يحققوا رغباتهم ويتحكموا في عباد الله باسم الدين ..وأما عن المسجد النبوي فقد ذكر ....
لا يمكن الرسول يقول؛ تشد الرحال إلى مسجدي هذا أبداً، لأن مسجد الرسول في ذلك الوقت ما له قدسية... أيش هي القدسية في مكان بنى فيه الرسول مثل قدسية الفاتيكان... أو قدسية قُم بالنسبة لإخواننا الشيعة أو كربلاء أو النجف... ما لها أي قدسية... الأماكن المقدسة عند الله معروفة... البيت العتيق، المسجد الأقصى، جبل الطور، وادي طوى، " ( فــ ) اخلع نعليك إنك في الوادي المقدس طوى....
قال :
كن فيكون، كلمة فيكون قد تحصل بعد مليون سنة مثلاً، أيتها السحابة الكونية؛ كوني كواكب سيارة من الشمس إلى الأرض... الخ... بعد 400 مليون سنة... ما دام الله قرر هكذا فعلاً بعد 400 مليون سنة ستكون بهذا الشكل... كن فيكون، يعني؛ كوني هكذا، فكانت حسب المدة... أنا قلت؛ ثورة بعد عشرين سنة، وعملت من أجلها... قامت... نعم فلتكن ثورة، فكانت ثورة).

...عقوبة الرجم ليست موجودة في القرآن، إذ لا توجد عقوبة في القرآن تقول؛ الذي يرتكب الفعل الفلاني ارجموه، أبداً، بل قال؛ الذي يسرق اقطعوا يده، والزاني اجلدوه مئة جلدة، ولم يذكر عقوبة أخرى... لكنه يقول؛ كل الأعمال والعقوبات المشينة تبقى يوم القيامة... معظم آيات القرآن ليست دنيوية، ليست وضعية، لا تتعلق بالمشاكل التي نحن نخلقها يومياً، وإنما تتعلق بيوم القيامة، تتعلق بالحياة بعد الموت) .
وقال ...النظام المصرفي؛ نظام عالمي... العالم الإسلامي كله يتعامل فيه... إذا جربوه احنا معاهم... مين اللي - الذي - قال؛ حرام؟ مش حرام، والنظام المصرفي لا يصدق انه حرام) .
...والدين في المستوى الاجتماعي لا يقود السياسة، إنما هو علاقة فردية بين الفرد وربه، وأخلاق في الأسرة وأخلاق فردية، وفي النهاية إيمان روحي، وليس للإنسان علاقة بشخص آخر في إيمانه وروحه، أن تؤمن أو تكفر، هذه ليست مهمتي أنا، ولا أحد مسؤول عن آخر أن يقوده إلى الجنة أو إلى النار إلا الأنبياء، والأنبياء انتهت مرحلتهم) .
لا نسمح لأحد أن يحكمنا باسم الدين... واحد يعلمنا الدين ليس نبياً، لما يُبعث محمد من جديد أو ينزل عيسى، ويقول؛ أنا اعلمكم دينكم، ممكن نسمع .
معظم آيات القرآن ليست دنيوية، ليست وضعية، لا تتعلق بالمشاكل التي نحن نخلقها يومياً، وإنما تتعلق بيوم القيامة، تتعلق بالحياة بعد الموت .
أول ضحايا القذافي كان التاريخ الهجري، حيث قام بتغييره واستبداله
بتقويم أخر، ثم ما لبث الرجل وأن أعلن صراحة أن كتاب الله الكريم لا
يعالج إلا أمور الحلال والحرام والزواج والطلاق والجنة والنار .
وقال : ...ونتوجه في هذا المؤتمر الإسلامي العظيم، ومن هذا البلد الإسلامي العظيم، بلد عمرو بن العاص... نتوجه بالنداء إلى جماهير الإسلام في كل مكان؛ أن نلقي بالمعاول، وأن نلقي بالمسابح، وربما حتى بالمصاحف في هذه الساعات العصيبة... جدير بنا أن نقطع المسابح إذا كانت تُلهي أيدينا عن حمل السلاح، ونلقي حتى بالمصاحف فوق الرفوف إذا كانت تُلهينا عن تطبيق ما فيها .

أما ....المساجد هي بيت الله، وبيت الله لا يُذكر فيه إلا اسمه، فعندما ندخل المسجد لصلاة الجمعة وغيرها من الصلوات الأخرى، فعلينا أن نترك الدنيا خارج باب المسجد، فلا نتحدث فيها، ولا في شؤونها، ولكن نتحدث فقط في دين الله، ونذكر كلمات الله .

ثم ذكر أن ...المصدر الصحيح في الجانب الإسلامي هو القرآن، فقال : ....وأؤكد ان علاقات المسلمين لا تنطبق مع القرآن الآن، فهناك عدد كبير جداً من المسلمين يعتقد أن الحرب بين المسلمين والمسيحين، أو بين المسلمين واليهود؛ هي جهاد مقدس، وهذا ليس صحيحاً كما يقول القرآن، ذلك ان الجهاد يكون بين المؤمنين وبين الكافرين، أما بين مؤمن ومؤمن؛ فليس هناك شيء اسمه جهاد... وما دام المرجع الصحيح هو القرآن؛ فإن أول حقيقة نستطيع أن نؤكدها هنا؛ ان الجهاد ضد أهل الكتاب مفهوم خاطئ.

من المستحيل أن تقوم حرب مقدسة بين المسلمين والمسيحين أو اليهود، لأننا كلنا ننتمي إلى سلالة إبراهيم أبونا الأول، وفي مواجهة جميع أشكال الوثنية نحن جميعاً

والحرب مع إسرائيل لا نعتبرها دينية بين اليهود والمسلمين، ولكن بين قوم اعتدوا على قوم، بغض النظر عن دينهم ... قال :
واحد ينصب نفسه أمير أو خليفة؛ هذه سنقاتل دونها، ولا يمكن أن نمد رقابنا مرة ثانية لأي خليفة بعدما القوافل منا ذهبت ضحية سيف الخليفة الظالم اللي ما أنزل الله به من سلطان... الله ما قالش؛ فيه خليفة أبداً... لا زلنا في عصر الخليفة بعد عصر الجماهيرية؟! هو النبي ما قالش؛ أنت مسيطر عليهم........................
قال القذافي :
إن كل ما حصل منذ وفاة الرسول كام عملاً مدنياً سياسياً، لا علاقة له بالله أبداً... ثم من الذي قال؛ ان الرسول كان يريد فتح الأندلس مثلاً؟ أو إيطاليا أو قبرص أو إيران؟ ماذا استفدنا من إيران إسلامية كانت أم غير إسلامية؟ إن إغارة المسلمين على إيران وإدخالها إلى الإسلام كان عملاً مدنياً سياسياً حربياً، حُمل على الله وعلى النبي وعلى القرآن، وهو في الحقيقة كفر وخروج عن رسالة الإسلام نفسها، من قال لهم؛ افتحوا إيران ودمروها وادخلوها في الإسلام غصباً؟ وهي التي لم نستفد منها حتى يومنا هذا وإلى يوم القيامة . ثم ذكر أن ..

النظام القبلي والنظام الديني لا يسمحان بحرية البحث العلمي... هذه حقيقة، لأن النظام القائم على الدين سيحور الدين حتى يصبح سياسياً، وبالتالي ستكون جملة تحريفات وتشويهات وتزويرات للدين، حتى يركب تعسفياً على النظام السياسي، أو النظام السياسي يركب تعسفياً على الدين، حتى يحكم باسم الله ويحكم في رقاب عباد الله... وبالتالي لما يكون المجتمع قائماً على نظام سياسي ديني يمنع الاجتهاد ويمنع البحث العلمي... في مجتمع يحكم باسم الدين، ما فيه إمكانية انك تحقق عدالة ولا ديمقراطية ولا بحث علمي... ولا يمكن تزدهر الحرية أبداً، إذا أنا رفعت السيف وكتبت عليه؛ بسم الله .

القذافي " أقدم لكم كتابي الأخضر، الذي يشبه بشارة عيسى أو ألواح موسى، أو
خطبة راكب الجمل القصيرة، الذي كتبته في داخل خيمتي التي يعرفها العالم بعد
أن هجمت عليها 170 طائرة وقصفتها بقصد حرق مسودة كتابي التي هي بخط يدي".
...سأحرق وأمزق كل الكتب المضللة المستوردة سأشن ثورة على المكتبات والجامعات وعلى كل شيء مكتوب، سنحرق كل فكر مضلل، وليرج بعد ذلك المرضى والمعتوهون والخنافس، إنهم مرضى وقد جاءهم المرض من كتب الشرق والغرب المضللة، الرجعية الشرقية، والغربية الشيوعيية والرأسمالية، هذه الكتب ستُحرق، ومن يقف معها سيُحرق أيضاً .

قال ....يجب على الحكومات العربية أن تقرر الوحدة العربية فوراً... إذا كان العرب ما بيعملوا وحدة بسرعة قبل أن تصل أمريكا إلى ديارنا، فنحن سنعلن الخلافة الإسلامية والدولة الفاطمية الثانية في شمال أفريقيا وفي الوطن العربي .

... ماذا يقول القرآن في الأغنياء، في الرأسماليين، الذين يعارضون الاشتراكية؟ إن الاشراكية هي المساواة... مشاركة أبناء البلد في ثروة بلادهم... هذه هي الاشتراكية... ها هي الآن تتحقق الاشتراكية من جديد، وتنكسر قيود الاستغلال... فما دام المسلمون في ليبيا استيقظوا وقاموا بالثورة، ولا نخجل من أن نقول؛ هذه ثورة إسلامية واشتراكية، وقمة اليسار، حتى نبين حقيقة الإسلام .

وقال القذافي :...
إن الاغلبية في البوسنة والهرسك هم صرب وكرواتيين وكاثوليك وأرثوذكس، وإن المسلمين أقلية في البوسنة والهرسك... إن ما يحدث الآن في البوسنة والهرسك عبث ومهزلة، وليس له علاقة بالإسلام... إنه لا يوجد حل لهذه المشكلة، لا بقوات الأمم المتحدة ولا بالمؤامرات والانتقام من يوافيا، ولا بالمساعدات، ولا بالتباكي على المسلمين... إن الحل في البوسنة والهرسك وصربيا والجبل الأسود هو بتشكيل يوافيا الجديدة . على مرأى ومسمع من العالم أمر القذافي بعدها بحرق الكتب الأجنبية
والآلات الموسيقية في ساحات المدن الليبية، كما أمر بإلغاء مهنة المحاماة.
وطالب بالزحف الثوري على المؤسسات والبيوت تطبيقا لمقولته الشهيرة "البيت
لساكنه"
فماذا قالوا عن شخصيته :
شخصية القذافي كشخصية : حيرت كثيرًا من الأطباء النفسيين، ويقال عنها كما رأى فيليب جافيه طبيب نفسي: "إنه غريبة الأطوار، عندما نقترب من شخصيته نكتشف أنه غير متزن ومصاب بجنون العظمة العظمة وعقدة الاضطهاد ...والأنا التي .تضخَّمت بمر السنين
قال احد الصحفيين الأميركيين ان المخابرات الامريكية لجأت الى اشهر علماء النفس والأطباء لكي يضعوا تحليلاً وبمقتضاه يضعوا اسلوب تعامل مع شخصيته الزئبقية والغريبة الأطوار .
وقال البعض من اشهر علامات البارانويا في شخصية معمر التكلم بعصبية وبإندفاع كما في موقفه بالأمم المتحدة وتمزيقه لميثاق الأمم المتحدة .

أما ملابسه وألوانها تعطي انطباعا انه شخصية متلونة مثل الثعبان ملابس اكثر عمقا كالاسود الى الاكثر حدة ونصاعة كالوان الفصول وكلها تعويضا عن نقص ما في الشخصية ويخلط بين التقليدية بالعباءة والالبسة الحديثة كشخصية تبحث عن اي فرصة لوجود التناقض الداخلي فيها . والهوس الإستعراضي .فقد تنكر في مغني البوب الراحل جاكسون في بداية عروضا العسكرية .
ومن تصرفاته مول اختراع سيارة جديدة ليس لها نظير بالعالم على شكل زورق طولها خمسة امتار ونصف متر عرضا .
وأخيرا مذا نقول عما كتب وقال هذا الرجل :
ربما حسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلا بالله هي ذخرا أمام
سفيه القول .
الكاتبة وفاء عبد الكريم الزاغة
المراجع التي استقصيت منها اقواله وارائه :
السجل القومي؛ 11.
الجلسة الطارئة لمؤتمر الشعب العام، بطرابلس، بتاريخ؛ 7/10/1989.
خطاب القاذفي بتاريخ؛ 24/9/1979.
خطبة عيد الأضحى، بمدينة جادو؛ 19/10/1980. افتتاح مجلس اتحاد الجامعات العربية، بمدينة بنغازي؛ 17/2/1990.
الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الثاني للقيادة الشعبية الإسلامية العالمية، بمدينة بنغازي، طرابلس؛ 19/3/1990.
حديث إذاعي بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج، بتاريخ ؛ 24/6/1976.
كلمة أمام البرلمان التونسي، بتاريخ؛ 8/12/1988.
حوار مع حفظة القرآن الكريم؛ 3/7/1978.
الملتقى الثاني لللجان الثورية بالجامعات والمعاهد العليا، بطرابلس، بتاريخ؛ 30/3/1991.
يوم المرأة العالمي، بمدينة بنغازي، بتاريخ؛ 10/3/1989.
اجتماع لجنة الأمانة المؤقتة للقيادة الشعبية الإسلامية العالمية، بتاريخ؛ 19/12/1989.
خطاب القذافي أمام مجلس اتحاد الجامعات العربية ببنغازي، بتاريخ؛ 17/2/1990.
حوار مع حفظة القرآن الكريم؛ 3/7/1978.
مؤتمر صحفي عالمي، بتاريخ؛ 13/7/1973، وذلك إجابة على سؤال مندوب رويتر الإنجليزية، فرع مصر.
لقاء مع الأدباء التونسيين خلال زيارته لتونس، بتاريخ؛ 24/2/1982 الجلسة الطارئة لمؤتمر الشعب، بطرابلس، بتاريخ؛ 7/10/1989
حوار مع حفظة القرآن الكريم؛ 3/7/1978.
خطاب عيد الاضحى، 1400 هـ، 1980.
خطاب عيد الاضحى، بطرابلس، بتاريخ؛ 10/11/1978.
خطب وأحاديث القائد الدينية؛ 100 – 101.
السجل القومي؛ 9/751.
خطاب القذافي، بتاريخ؛ 1/4/1978..
الملتقى الثاني للجان الثورية بالجامعات والمعاهد العليا، بطرابلس؛ 30/3/1991
خطاب القذافي أمام مجلس اتحاد الجامعات العربية، ببنغازي؛ 17/2/ 1990 ... السجل القومي: 11/ 665 .
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)