shopify site analytics
بكل حسرة واسف تاسع مبعوث اممي هو عبدالله باتيلي يرحل من ليبيا - الدكتور رضا يكتب : في انتظار الليالي القادمة؟ بعد ليل الاحد الطويل؟ - اليمن مهدد بأن يكون الأفقر في العالم - مهمة "أسبيدس" البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي - أسبوع الأصم العربي.. 2024 معا على طريق الحقوق والمساواة... - القدوة يكتب: تصاعد هجمات المستوطنين في الضفة - الشرق الأوسط.. أفضل استراتيجية! - المهارات الحياتية ودورها في المجتمع - لقاء تحضيري بمديرية عتمة للإعداد والتهيئة للأنشطة والدورات الصيفية - مؤسسة ثابت الخيرية تزود هيئة مستشفى الثورة بالحديدة بأدوية -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - 
أعلنت الجمعية الفلكية اليمنية عن موعد دخول شهر رمضان المبارك، وموعد ولادة ورؤية الهلال، وقالت الجمعية أن يوم الاثنين الموافق 11 / 3 / 2024م هو غرة شهر رمضان

السبت, 24-فبراير-2024
صنعاءنيوز / -



أعلنت الجمعية الفلكية اليمنية عن موعد دخول شهر رمضان المبارك، وموعد ولادة ورؤية الهلال، وقالت الجمعية أن يوم الاثنين الموافق 11 / 3 / 2024م هو غرة شهر رمضان المبارك لهذا العام 1445 هجريا.

واضافت ان أول أيام عيد الفطر غرة شوال يوم الأربعاء الموافق 10 / 4 / 2024م

وجاء في بيان الجمعية تفاصيل دقيقة عن ولادة هلال شهر رمضان ورؤيته واليكم نص البيان:

الجمعية الفلكية اليمنية تعلن :

أول رمضان الإثنين ۳/۱۱

وأول شوال الأربعاء ١٠/ ٤

يولد هلال رمضان للعام الهجري ١٤٤٥ / ۲۰۲٤م في الساعة الثانية عشرة ظهراً بتوقيت اليمن الإقليمي من يوم الأحد ۲۹ من شعبان للعام الهجري ١٤٤٥ الموافق ۲۰۲٤/٣/١٠ م . وفي الساعة السادسة والدقيقة الثامنة عشرة مساءً تغيب الشمس في السواحل الغربية لليمن – وتحديداً في الأفق الغربي التأريخي لليمن – وسواحل الحديدة بالتعيين . ( وفي الأثر : إذا شوهد الهلال في الليث صامت عدن ) . وبعد حوالي ثلاث عشرة دقيقة من مغرب شمس اليوم المذكور للإستطلاع يغيب هلال الشهر الجديد ؛ وهذا يعني أن ( مدة المكث – أي فارق الغروبين ) هي موجبة وأيضا كافية لأي وسائل تصوير حديثة – كما هو معتمد في ( الاستطلاعات الحديثة ) – مما يعني أن اليوم التالي : وهو الإثنين ١١ / ٣ / ٢٠٢٤ م هو غرة شهر رمضان لهذ العام الهجري الجديد ١٤٤٥.

وفي يوم الإثنين / ٤ / ۲۰۲٤م يحدث الاقتران بين الشمس والقمر – وهو أيضاً المحاق – الذي بعده يولد هلال الشهر الجديد ) شوال) – في الساعة التاسعة والدقيقة الحادية والعشرين مساءً بتوقيت اليمن الإقليمي أي أن ولادة الهلال للشهر الجديد ستكون بعد غروب الشمس بحوالي ثلاث ساعات تقريباً. وستكون مدة المكث – بين الغروبين – في هذه الحالة سالبة ؛ وكقاعدة عامة حين تكون مدة المكث سالبة فإن من المستحيل أن يكون اليوم التالي بداية للشهر الهجري الجديد وإنما يكون اليوم التالي ( مكملاً ) للشهر الجاري.

وكما سبق أن نشرنا سابقاً : هناك دائماً شرطان لدخول اليوم الأول للشهر الهجري الجديد أولهما: أن تحدث ولادة الشهر الجديد – المحاق أو الإقتران للشمس والقمر – قبل غروب يوم الاستطلاع بوقت كاف . وثانيهما : أن يغرب الهلال الجديد بعد غروب الشمس بعدة دقائق تكفي للرؤية البشرية أو لصورة حقيقة أمام عيوننا وبكاميرات حديثة .

وفي هذا العام ١٤٤٥ هجري / ۲۰۲٤م ؛ يكون بإذن الله سبحان وتعالى عدد أيام شهر رمضان ثلاثون يوماً – ( كاملا ) : أوله الإثنين ۳/۱۱ وآخره الثلاثاء ٢٠٢٤/٤/٩م . وكل عام وأنتمو جميعاً في وافر الخير والصحة والسلامة .

المهندس : محمود إبراهيم الصغيري رئيس الجمعية الفلكية اليمنية .

القاضي العلامة يحيى بن يحيى العنسي – أمين عام الجمعية .

الباحث الفلكي الأستاذ عدنان الشوافي – مدير العلاقات في الجمعية .

صادر عن الجمعية الفلكية اليمنية

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)