shopify site analytics
ضغوط على الفسطينيين للقبول بالهزيمة - أنا أؤيد الإبادة الجماعية وقتلكم جميعا" (فيديو) - قضاة المحكمة الجنائية الدولية يتلقون تهديدات من بعض الدول الأوروبية - ترتيبات جارية لاعادة هبكلة المجلس الرئاسي اليمني - الاثار اليمنية تباع في لندن - طوفان بشري في صنعاء وعدد من المحافظة اليمنية - حلم النداء تحقق بثلاثين زيارة لبغداد . - أكبر نادي رياضي (UFC Gym) بالمغرب والشرق الأوسط - انطلاق بطولة الجمهورية "طوفان الاقصى" - محافظ شبوة اللواء العولقي يعزي في وفاة الشيخ سعيد الذنابة بن نمران المرادي -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - ببـســـاطــــة أقـــــول : 
قيادة محافظة صعدة ، بدءاً من أصغر مدير معني ووصولاً إلى المحافظ ..
           #جميعهم_عجزوا
عن وقف الإعتداء وضبط المعتدي

الثلاثاء, 16-أبريل-2024
صنعاءنيوز / بقلم / محمد صادق العديني -
ببـســـاطــــة أقـــــول :
قيادة محافظة صعدة ، بدءاً من أصغر مدير معني ووصولاً إلى المحافظ ..
#جميعهم_عجزوا
عن وقف الإعتداء وضبط المعتدي وإنصاف المواطنين .. !!
® ما داموا عاجزين :
♢ كيف يمكن الركون عليهم في إدارة شؤون محافظة كبيرة كـ صعدة ..؟!
® نداء إلى من يهمه الأمر :
♢ من يستطيع إنصاف سكان حـارة المسلحقات بـصعـدة ..؟!
¶ بقلم / محمد صادق العديني ☆
1
♢ مفتتح :
• تلقيُت مناشدة مريرة و طافحة بالوجع والألم من سكان حارة المسلحقات بصعدة، مرفقة بملف متخم بالشكاوى والتوجيهات الصادرة من قيادة المحافظة والوكلاء والمسؤولين المعنيين ..
• المواطنون في شكاويهم ، قالوا :
أن المدعو ”محسن دهمش" قام بالبناء والإعتداء على الشارع 12 في وحدة جوار رقم 722 ، وتسبب بإغلاق كامل للشوارع الفرعية المؤدية إلى الأحياء السكنية المجاورة ، وقطع ممرات المشاة ؛ كما تعدى وأبنائه وآخرين يتبعونه بالضرب علينا ..
• كذلك وجههوا مناشدة أكثر وجعاً وأشد ألماً ، وصرخوا من خلالها قائلين : یا محافظ المحافظ ، يا قيادات المحافظة توجيهاتكم حبر على ورق، لا نزال في حصار والمعتدي محسن دهمش يواصل البناء رغماً عن أنوفكم ، وبعد الإغلاق التام أصبح الأهالي في سجن كبير لا تصلهم الحاجيات الأساسية والحياتية إلا بشق الأنفس .
• وأضافوا متحسرين ، يا قيادة محافظة صعدة : أصبح المشهد صورة مصغرة عما يُمارس في أحياء فلسطين ، وهذا أمر مرفوض ترفضه دماء الشهداء وترفضه دولة الإمام علي (عليه السلام).
♢ وبحسب الملف المرسل إليَّ ؛ فإن المواطنين المتضررين تقدموا بعدد من الشكاوى والبلاغات لقيادة المحافظة، منها شكواهم الأولى إلى محافظ المحافظة الأخ / محمد جابر عوض ؛ بتأريخ 1/4/1445 ؛ ثم عاودوا بأخرى يوم 30/ 4/1445 من خلال بلاغ خاطبوا فيه كافة المسؤولين وجهات الإختصاص بمحافظة صعدة.
♢ ولأنه لم يحدث شيئاً منصفاً ولا تم تنفيذ توجيهات المحافظ والوكيل وغيرهما؛ كرر أهالي الحارة المتضررين مخاطبة قيادة المحافظة بشكوى جديدة قديمة بتأريخ 19/5/1445.
وكالعادة يؤشر عليها المحافظ والوكلاء والمدراء المعنيين، ولكن دون جدوى، مجرد توجيهات وإحالات وقرارات لا تخرج عن كونها حبراً على ورق ؛ فما كان من المتضررين سوى تكرار الشكوى مخاطبين المحافظة؛ وهم مجبرين ومكرهين فالمحافظ هو المسؤول الأول عن المحافظة وأهلها؛ فخاطبوه يوم 1/6/1445 حول إستمرار معاناتهم وعدم تنفيذ توجيهاته وتوجيهات الوكلاء والمعنيين ..
♢ العجيب في الأمر أن هناك شكاوى وبلاغات عديدة قدمت ضد محسن دهمش وإعتدائه على الشارع، وذلك من قبل مدير عام فرع هيئة الأراضي، الذي خاطب المحافظ - في إحدى تلك الشكاوى - قائلاً : نحيطكم علماً بأنه قد سبق رفع مذكرة بخصوص الإعتداء على الشارع ولكن لم يتم التحرك من قبل الجهات المعنية لتوقيف الإعتداء وإزالة المخالفة ؛ وهذا تفريط وتواطؤ من الجهات المعنية بالحفاظ على المخططات.
وطالبت الهيئة المحافظ بـ”سرعة توقيف الإعتداء وإزالة المخالفة وفتح الشارع المخطط والمعتمد “.
• وكانت إدارة الرقابة قد وجهت العديد من الإنذارات وإشعارات المخالفة للمعتدي ولكن دون جدوى ؛ منها إشعار مخالفة وإعتداء صادر عن هيئة الأراضي والمساحة ، بتأريخ 20/4/1445 جاء فيه :
الأخ / محسن دهمش لوحظ قيامكم بإعتداء على الشارع رقم 18 وعليه نشعركم بضرورة توقفكم عن الاعتداء على الأملاك العامة والحضور إلى فرع الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني م/ صعدة، وفي حالة عدم حضوركم واستمراركم بالمخالفة سيتم إتخاذ الإجراءات القانونية ضدكم، وأحالتكم إلى النيابة.
♢ ومن خلال مطالعتي لمحتويات الملف المتخم بالأنين وجدت أن هناك العديد من التوجيهات والإحالات والإنذارات والتحذيرات والتي جميعها تؤكد وبشكل صادم أن قيادة محافظة صعدة بدءاً من أصغر مدير عام معني، ومروراً بالوكلاء، وصولاً إلى المحافظ محمد جابر عوض؛ الذي يحمل صفة شيخ ورتبة لواء؛ جميعهم عجزوا عن إيقاف الإعتداء وضبط المدعو محسن دهمش، وإنهاء معاناة المواطنين المتضررين من سكان حارة المسلحقات وإنصافهم وهم الذين طرقوا أبواب قيادات المحافظة ، شاكين ومستغيثين وما كانوا يعلمون أنهم لاذوا بمجموعة من العاجزين؛ وهكذا تم خذلانهم فأستقبلوا عيد الفطر المبارك بمثل ما ودعوا شهر رمضان الفضيل ؛ وهم محاصرين في منازلهم، ومن يضطر معيشياً للخروج فإن عليه خوض ملحمة من المعاناة والشقاء والتعب كمغامرة حتى يصل إلى وجهته ذهاباً وإياباً ..
2
♢ نماذج من توجيهات قيادة المحافظة ؛ وأبرزها ما تقرأونه تالياً :
الأخ مدير عام الأشغال
للخروج الميداني وحل الإشكال والرفع بما تم.
#المحافظ 1/4/1445

الاخ / مدير الفرع المحترم
للخروج لإزالة المخالفة وبصفة مستعجلة والرفع بما مدير وشكراً.
#مدير عام الأشغال 16/10/2023

الأخ / مدير عام الأشغال
للخروج للمنطقة وإزالة المخالفات وتعليم الشوارع للحفاظ على مخطط وجدة الجوار.
#الوكيل 30/4/1445

الأخوة لجنة متابعة المخططات
للإطلاع والخروج الميداني ومعالجة
الخلل والرفع بما تم وبصورة عاجلة
ونحملكم المسؤولية أمام الله وخلقه.
#المحافظ 19/5/1445

الأخ الوكيل لشؤون الأشغال
الأخ مدير عام الأشغال
الأخ المجاهد أحمد القحوم
للإطلاع والخروج الميداني وحل الإشكال والرفع بما تم وبصورة عاجلة.
#المحافظ 1/6/1445

الأخ مدير عام الأشغال
الأخ مدير فرع أشغال الصفراء
لتحديد موعد وعمل مقترح للإزالة حسب مذكرة الهيئة.
#الوكيل لشؤون الأشغال 1/6/1445

الأخ مدير عام الأشغال
للإطلاع وإزالة المخالفة .
#الوكيل لشؤون الأشغال 13/6/1445

الأخ مدير الأشغال المحترم
يتم العمل حسب مذكرة الهيئة وتوجيه الأخ وكيل المحافظة لشؤون الأشغال والرفع بما تم وبصورة عاجلة.
#الوكيل صالح عقاب 14/6/1445

الأخ / مدير عام شرطة المحافظة
الأخ / مدير عام الأشغال
للاطلاع وإزالة المخالفات وفتح
المسار للجميع.
#المحافظ 6/7/1445

الأخ / مدير عام مديرية صعدة
الأخ / مدير أمن المديرية
تكرموا مشكورين بالنزول لمنطقة المسلحقات وضبط المخالف محسن دهمش الذي قام بإستحداث مباني في الشارع بحسب رفع هيئة المساحة.
#الوكيل لشؤون الأشغال 2/7/1445

الأخ / مدير عام الأشغال المحترم.
الموضوع سد الشارع 18 وحدة جوار 722
إشارة للموضوع أعلاه تكرموا بالخروج وعمل حل لسد الشارع بالإزالة أو عمل طريق فرعي قبل الاستحداثات الجارية الآن .ودمتم.
#الوكيل لشؤون الأشغال 20/8/1445
3
♢ إذاً ؛ تلك نماذج من توجيهات صدرت من قيادات المحافظة رداً على شكاوى المواطنين المتضررين من سكان حارة المسلحقات ؛ وكذلك تفاعلاً مع شكاوى ومذكرات عديدة رفعتها الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني ..
• غير أنها جميعها توجيهات عاجزة وهي مجرد حبر على ورق لا تنصف مظلوماً ولا تردع ظالماً ومع كثرتها تكون قد رسمت لوحة قاتمة السواد لقيادة المحافظة تفيد وبالصوت الصارخ المجروح عن عجزهم وفشلهم في حل قضية كهذه هي بالأساس لا تحتاج لكل تلك التوجيهات والإحالات والمخاطبات واللجان بقدر ما كانت بحاجة إلى إجراءات حازمة وحاسمة تضمن للمواطنين حقهم وتنصفهم وتضع حداً للمعتدي وإعتدائه على الملكية العامة.
♢ نحن هنا نسلط الأضواء على ما حدث من مختلف الجوانب وما رافقها وأسفر عنها ، إبراءاً للذمة وعلى أمل أن تجد هذه القضية إهتماماً مسؤولاً من القائمين على شؤون البلاد، المسؤولين عن العباد ..
4
♢ من جهته أفاد المواطن مختار نعمان قاسم مهيوب الوهيبي - وهو أحد سكان حارة المسلحقات المتضررين - قال : لم يكتفي محسن دهمش ومن إليه بما أقترفوه من إعتداء على الشارع وقطع طريقنا إلى بيوتنا ، لكنهم أعتدوا بالضرب عليَّ ومن ثم على أخي محمد متسببين له برضوض خطيرة، فعندما شكوناهم للسلطات في الأولى كرروا إعتدائهم وكانت الثانية من نصيب أخي ؛ حيث قام بداية كل من الأولاد محسن دهمش وهما يوسف وعبدالمطلب وكذلك شخص يدعى فيصل حطمان الوادعي، قاموا يوم 23 ربيع أول 1445 هـ بالإعتداء عليَّ ضرباً بأعقاب بنادقهم وبالعصي مما تسبب لي بكدمات وجروح مدمية في الجسم والوجه، فضلاً عن الشتائم والسباب والتحقير والتهديد بالقتل، وهناك بلاغات قدمت للأمن والنيابة مرفقة بالتقارير الطبية وإثباتات توثق وتؤكد تلك الجرائم.
• ويضيف مختار قائلاً : وبرغم أنهم - محسن دهمش ومن إليه - قد قاموا بالتحكيم في بخصوص الإعتداءات التي طالتني وأخي إلا أن التهديدات تتواصل تارة بصيغة نصائح وأخرى مباشرة ؛
وهنا أحمله وأولاده ومن إليهم كامل المسؤولية عن أي أذى يطولني أو يطول أخي أو أياً من أفراد أسرتي.
وأطالب السلطات بسرعة التدخل لفك الحصار عن سكان حارة المسلحقات الناتج عن إعتداء المذكور ومن معه على الشارع والبناء فيه، وعدم السماح بفتح مسار مناسب ومشروع يسمح لنا بالدخول والخروج من بيوتنا.
كما أطالب بإنصافي وأخي مما تعرضنا له من إعتداءات ورد إعتبارنا ..
5
♢ هنـا وإستجابة لرجاء وطلب من المتضررين مما حدث، قمت بالتواصل مع قيادة محافظة صعدة؛
• بدأتها بالأخ المهندس أحسن القحم - مدير عام الأشغال بالمحافظة - وسألته عن سبب إمتناعه من تنفيذ كافة التوجيهات الصادرة إليه بخصوص إزالة الإعتداء وفتح الشارع للمواطنين ، فكان رده غير مقنع وبعيد عن المشكلة، لكنه قريب حد التطابق من الحسبنة والدعممة، فحسبنا الله ونعم الوكيل.
• ثم أتصلت بالأخ وكيل المحافظة لشؤون الأشغال المهندس إبراهيم النمري ؛ والذي رد بأنه يتابع بإهتمام كبير ما حدث ويحدث وأصدر توجيهات واضحة معززة بتوجيهات المحافظ بإزالة الإعتداء على الشارع وفتح الطريق للمواطنين ؛ مشيراً إلى أن هناك لجنة رسمية تم تشكيلها وتكليفها من قيادة المحافظة لهذا الغرض وقد طلبت اللجنة إسبوع لإنهاء المشكلة بصورة عادلة ومنصفة ..
♢ طبعاً إنتهت مهلة الأسبوع ومعه أسابيع دون أن تفعل اللجنة شيء لتستمر وتتواصل معاناة سكان حارة المسلحقات ومعها يواصل محسن دهمش إستكمال البناء ومصادرة الشارع نهائياً .
• هنا، وبإلحاح كبير من أصحاب الشكوى تواصلت مختتماً مع الأخ الشيخ اللواء المحافظ رئيس المجلس المحلي محمد جابر عوض؛ ولكن للأسف الشديد، لا يوجد له رقم مباشر ولم يتم تزويدي سوى برقم شخص يدعى أحمد، قيل لي أنه إبن المحافظ، وهو الممر الوحيد للتواصل عبره مع المحافظة، فأتصلت مستعيناً بالله ورد عليَّ الأخ أحمد ؛ الذي أكد لي بشكل قاطع ومحسوب أن المحافظ منشغل ومشغول جداً ومن المستحيل التحدث معه مباشرة؛ وطلب مني تعريفة بسبب الإتصال وهو سيقوم بعرض الأمر على المحافظ ومن ثم يأتيني بالرد؛ فقلت خيرة الله وشرحت له شكوى سكان حارة المسلحقات وما حدث ويحدث، وكان واضحاً من خلال تحدثي معه معرفته الكاملة بالموضوع.
♢ أنتهت المكالمة وأنتظرت أن يأتيني أحمد برد والده المحافظ لكنه لم يفعل ؛ ويبدو أنه لا يزال منشغل ومشغول جداً بقضايا إستراتيجية .. !! ،
وبالطبع فالمحافظ المشغول لا يُشغل ولا يُسأل ونسأل الله أن يكتب له الأجر ..
6
♢ الخلاصة ؛ وبعد كل ما حدث نجد أن المشهد لا يخرج عن هذه النتائج :
• ففي حين مدير عام هيئة الأراضي يواصل الشكوى ، مؤكداً وجود تواطؤ ..!؟
• فإن مدير عام الأشغال مستمر بالحسبنة والدعممة ..!!
• وبينما وكيل المحافظة مندهش من الوضع ..؟!
• نجد المحافظ هادئاً تجاه عدم تنفيذ توجيهاته ومنشغل جداً بقضايا إستراتيجية ..!!؟
♢ ولأن توجيهاتهم لا تنُفذ !! ، والبناء المخالف مستمر ؟؟،
فإن معاناة المتضررين تتواصل ..
♢ ما داموا جميعهم عاجزين ، فإنني أتساءل :
• كيف يمكن الركون عليهم في إدارة شؤون محافظة كبيرة كـ صعدة ..؟!
♢ لذلك من تراه قادراً من قيادات هذه البلاد على إنصاف سكان حارة المسلحقات بصعدة ، في ظل عجز قيادة المحافظة عن إنصافهم وردع المعتدي وضبطه ..؟!
7
♢ ختامـاً ؛ عقب نشري عن هذه القضية ذلك التنويه ؛ أتصل بي أحد الكبار الأجلاء يستفسرني عن هذه القضية، فشرحت له حقيقة ما حدث ويحدث بحسب الشكاوي وما في الملف من توجيهات ومذكرات، ثم أرسلت له نسخة كاملة من الملف الذي وصلني ؛
♢ وبعد مطالعته لمحتويات الملف، أتصل بي مجدداً ، وكان مندهشاً حد الصدمة مما يحدث ؛ حيث حدثني قائلاً : بعد مطالعة أوراق ملف هذه المظلمة، والتوجيهات الصادرة دون تنفيذ ؛ فإنه يجب ألاَّ تمر هذه الجرائم دون عقاب ؛
♢ سواءاً التي أرتكبتها قيادة المحافظة، والتي تتمثل بالآتي :
- الإخلال بمسئولياتهم وواجباتهم تجاه حماية الحق العام .
- السماح بتقويض سلطة ونفوذ الدولة من خلال التساهل مع جريمة الإعتداء على شارع عام ، والتسبب بحصار أسر بأكملها ممن تسكن حارة المسلحقات.
♢ مشيراً إلى أن هناك تجاوزات تمثل بنتيجتها مشاركة مكتملة الأركان ، وتواطؤ بعمد وقصد مع شخص إنتهك القوانين ونهب حق عام وتسبب بحصار ومعاناة جماعية، كما تعدى بالضرب دون وجه حق على مواطنين عُزل ؛ ومارس في حقهم الترهيب ؛ كما تم التساهل معه والتغاضي عن تصرفاته وعدم إحترامه لقرارات وتوجيهات السلطة المحلية ممثلة بقيادة المحافظة ؛ الأمر الذي جعل من شخص مخالف للقوانين يبدو وکأنه أكبر وأقوى من الدولة وحق المجتمع ولا يمكن محاسبته.
♢ هذه من جهة، ومن أخرى تلك التي أقترفها المعتدي والمشكو به ؛ والتي تتلخص أبرزها بالتالي :
- مخالفة القوانين وتهديد السلم المجتمعي.
- التعدي على شارع عام ونهبه.
- التسبب بحصار سكان حارة بأكملها وقطع الطريق عليهم.
- الإعتداء بالضرب على مواطنين وتهديدهم وترهيبهم.
- الإصرار على رفض وتحدي كافة التوجيهات والحلول الصادرة من قيادة المحافظة.
♢ ثم أضاف غاضباً ومستنكراً : كيف يمكن لهذا أن يحدث في محافظة هي معقل ومنطلق المسيرة العظيمة، ويقيم فيها قائد المسيرة ”رضوان الله عليه“ .
♢ وواصل كلامه متسائلاً : إذا كانت قيادة المحافظة وعلى رأسها المحافظ، شخصياً قد عجزوا عن حل مثل هذا الأمر وإيقاف هذا العبث وإنصاف المتضررين وضبط وردع المعتدي؛ كيف يمكنهم تحمل مسؤولياتهم الأخرى تجاه المحافظة ومواطنيها بمختلف قضاياهم وإدارة شؤونها ..؟؟؟
© ونحن من جهتنا نضم أصواتنا ونسأل ذات الأسئلة المشروعة.
________________________
☆☆ رئيس الهيئة المدنية للاستشارات القانونية والتحكيم وفض النزاعات - مؤسسة MIBC
☆ الرئيس التنفيذي لـ مركز التأهيل وحماية الحريات الصحافية CTPJF
☆ رئيس تحرير صحيفة السلطة الرابعة
[email protected]
______________________
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=pfbid02q718EKTBb5LyNgsge8N6VJ8YZ4QBfzReYDSsGtw22HNFw5K42UyXqzSjrwbC53C4l&id=100019359154872&sfnsn=wa&mibextid=RUbZ1f
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)