shopify site analytics
اختتام برنامج تدريبي في التخطيط الاستراتيجي لـ 30 مشاركاً ومشاركة - أجواء حارة إلى شديدة الحرارة وأمطار متفرقة - يا مشاط أنا جاوع اشتي راتبي - هذا هو الحال.. يا “فرقاء الكوارث”..! - الوحدة.. ضمير أمة - ضغوط على الفسطينيين للقبول بالهزيمة - أنا أؤيد الإبادة الجماعية وقتلكم جميعا" (فيديو) - قضاة المحكمة الجنائية الدولية يتلقون تهديدات من بعض الدول الأوروبية - ترتيبات جارية لاعادة هبكلة المجلس الرئاسي اليمني - الاثار اليمنية تباع في لندن -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - كلية العلوم الطبية ومركز ضمان الجودة يعقدان ورشة لتوصيف برنامجي الدكتوراه في الأحياء الدقيقة والمناعة والكيمياء الحيوية.

الثلاثاء, 14-مايو-2024
صنعاءنيوز / -


□إعلام جامعة ذمار / 6 ذو القعدة 1445 هـ، الموافق 14 مايو 2024م:

■عُقِدَت اليوم برعاية الأستاذ الدكتور محمد الحيفي، رئيس جامعة ذمار، ورشة عمل في قاعة الزهراوي بمبنى كلية العلوم الطبية لمناقشة اعتماد وتوصيف برنامجي الدكتوراه في الأحياء الدقيقة، والمناعة والكيمياء الحيوية بالتعاون بين كلية العلوم الطبية ومركز التطوير وضمان الجودة، تنفيذًا للهدف الاستراتيجي الخاص بتطوير برامج الدراسات العليا في جامعة ذمار.

وفي الورشة التي حضرها نواب رئيس الجامعة وعميد الكلية وممثلون عن سوق العمل، تم الافتتاح بتلاوة آيات من القرآن الكريم ليرحب بعد ذلك عميد الكلية الدكتور  عادل عمران برئيس الجامعة ونوابه والمشاركين، شاكراً حضورهم ومشاركتهم في هذه الورشة، وفي الكلمة التي ألقاها رئيس الجامعة، أشار إلى أن بلادنا تنعم بالأمن والأمان في ظل رعاية القيادة الثورية الحكيمة، وأن الجامعة تفتتح أقساماً وبرامج تعليمية وأكاديمية وبرامج دراسات عليا جديدة، في حين يفقد أهلنا في فلسطين حياتهم وكل أمنهم وسلامتهم وأساسيات مقومات الحياة في ظل عدوان بربري صهيوني وإبادة وتطهير عرقي لا مثيل له.

كما نوّه إلى أهمية البرنامجين على المستويين الوطني والأكاديمي، خصوصاً أنهما يأتيان استجابةً لمتطلبات عدّة تستدعي ضرورة اعتمادها لكونها تلبي احتياجا كبيرا وهاماً يسهم إسهاماً حقيقيا في مواجهة عدد من الآفات والأمراض العصرية المرتبطة بسلامة الإنسان وجهازه المناعي.

من جهته، أشار الأستاذ الدكتور عبدالكريم زبيبة نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، إلى ضرورة توفير الدعم المالي لمثل هذه البرامج وأهمية تلبية متطلبات سوق العمل، وأشار أيضاً إلى ضرورة تشكيل لجنة لدراسة تلبية هذه المتطلبات، كما أفاد بضرورة استكمال الشروط المعيارية للبرنامجين من أجل اعتمادهما، وأكد أن نيابة الدراسات العليا تعد دعماً للكليات في جميع برامجها للدراسات العليا وبرامج البحث العلمي، وضامنا لجودة البرامج ومعياريتها.

من جهته أشار الأستاذ الدكتور عبدالكافي الرفاعي نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب، إلى أن الورشة يجب أن ترافقها ورش تخصصية لإعطاء البرنامجين صورة واضحة من حيث الكيفية والجدول الزمني، خصوصا فيما يتعلق بالمواد المكملة، مع مراعاة خصوصية التخصصات القريبة في الكليات الأخرى.

إلى ذلك أشاد الدكتور زيد الهدور عميد مركز التطوير وضمان الجودة، بجهود رئيس الجامعة ودعمه المتواصل لمثل هذه البرامج ليصبح هذا العام عام الدراسات العليا، مشيرا إلى أنه في كل مجلس من مجالس الدراسات العليا يتم الموافقة على افتتاح برامج جديدة في الدراسات العليا لتصل إلى ١١ برنامجاً خلال المدة المنقضية من هذا العام في مختلف الكليات بجامعة ذمار.

وأشار كذلك إلى ضرورة إدراك أن برنامج الدكتوراه يتضمن فهما أعمق لميدان البحث ومعرفة واسعة ناتجة عن التعلم الذاتي والحس الإبداعي الذي يضمن الإضافة الحقيقية إلى المعرفة السابقة.

من جهته، أشار خبير الجودة، الدكتور عبدالرحمن الحيفي، إلى أن هذا البرنامج سيكون برنامجاً نوعيًا متميزاً، عن طريق إدخال عناصر بحثية وعلمية جديدة وعصرية تهدف إلى الوصول إلى مخرج نوعي يلبي متطلبات سوق العمل وحاجات المجتمع.

حضر الورشة الأستاذ الدكتور عادل عبد الغني العنسي، نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، والدكتور محمد حطرم، الأمين العام للجامعة، والدكتور أحمد الفراصي رئيس وحدة التدريب بمركز التطوير وضمان الجودة، ومحمد البدوي أمين عام الكلية، وجمال البحري مدير عام الإعلام بالجامعة، إضافة إلى نخبة من العلماء الذين شاركوا في الورشة وعينة من الدارسين والخريجين وممثلين عن سوق العمل.

https://www.tu.edu.ye/faculty/view/medicalsciences/3434/2779
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)