shopify site analytics
سلسلة غارات جوية عنيفة أستهدفت مدينة الحديدة أمس - البنتاغون يعترف باستحالة التصدي للحوثيين عسكريا - مقاتلات اسرائيلية يحلقن فوق البحر الأحمر - حكومة صنعاء تؤكد وجود كميات كافية من الوقود - الزنم يكتب : اليمن المقاوم - مجلس إدارة الاسمنت يناقش البدء بتطبيق الربط الشبكي - الاتحاد العام لالتقاط الأوتاد يدين العدوان الاسرائيلي - البطل المنسي سكوين !.. - جامعة ذمار تدشن اختبارات المفاضلة لطلبة النفقة الخاصة بكلية الطب البشري - 740 طالباً وطالبةً يتنافسون على 140 مقعداً بكلية الحاسبات بجامعة ذمار -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - كرّم وزير الزراعة والري بحكومة تصريف الأعمال المهندس عبدالملك الثور اليوم مكتب الزراعة والري بمحافظة ذمار والمركز الأول لإنتاج بذور البطاطس

السبت, 06-يوليو-2024
صنعاءنيوز / -
رشاد الجمالي - ذمار
كرّم وزير الزراعة والري بحكومة تصريف الأعمال المهندس عبدالملك الثور اليوم مكتب الزراعة والري بمحافظة ذمار والمركز الأول لإنتاج بذور البطاطس بذمار الفائز بالجائزة العالمية لصناعة البطاطس المعلن عنها خلال المؤتمر العالمي الـ 12 للبطاطس نهاية يونيو الماضي في استراليا.
وخلال التكريم أشار الوزير عبدالملك الثور إلى المكانة الزراعية التي تحتلها المحافظة كسلة غذاء لليمن بشكل عام.
واعتبر محافظة ذمار من أكبر المحافظات الزراعية التي تمتد من أطراف تهامة على ضفاف وادي رماع بمديرية وصاب السافل غربا وحتى أطراف مديرية الحداء على مشارف محافظة مأرب شرقاً.
وبين وزير الزراعة بحكومة تصريف الأعمال أن التنوع الجغرافي الذي تمتاز به ذمار من الوديان إلى الجبال إلى الصحراء أعطى تنوعاً زراعياً وشكل عبئاً على إدارة مكتب الزراعة الذي تعاملت بجهود وكفاءة عالية مع النطاق الجغرافي والبيئات الزراعية المتنوعة.
واستعرض النجاحات التي حققتها بلادنا خلال الأعوام الماضية في إنتاج بذور البطاطس .. مؤكداً أن شركة إنتاج بذور البطاطس التي نشأت كمركز لاستيراد بذور البطاطس وإكثارها وتوزيعها للمزارعين قبل حوالي 40 عاماً تمكنت عقب العدوان والحصار من الاعتماد على إمكاناتها واتجهت لإنتاج بذور البطاطس محلياً وصولا إلى الاكتفاء الذاتي وتغطية احتياجات المزارعين في اليمن من بذور البطاطس عالية الجودة والإنتاجية.
وثمن المهندس عبدالملك الثور اهتمام شركة إنتاج بذور البطاطس في دعم جهود القطاع الخاص والمزارعين وتشجيعهم على المشاركة في الإنتاج لتغطية احتياجات الوطن من البذور .. موضحاً أن ما يتم إنتاجه من بذور بطاطس في ذمار يغطي مختلف المحافظات اليمنية.
وأشاد بجهود المزارع عبدالله محمد ضيف الله الذي استحق بجدارة جائزة صناعة البطاطس التي أُعلن عنها خلال في المؤتمر العالمي الـ 12 للبطاطس نهاية الشهر الماضي باستراليا .. مؤكداً أن المزارع ضيف الله عمل بجد على إنشاء المركز الأول لإنتاج بذور البطاطس للاستثمار في المجال الزراعي وتحديداً في مجال إنتاج وتسويق بذور البطاطس وأنشأ مخازن للتبريد وشبكة للتوزيع والتعاقد مع المزارعين.
وتطرق إلى نجاحات بعض المزارعين بذمار في إنتاج محصول البن بجودة عالية والذي وصل إلى تحقيق أعلى المزادات في المنافسات العالمية، لافتاً إلى أهمية التوسع في زراعة وإنتاج البن واستصلاح الأراضي الزراعية ودعم الجهود الرامية إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي.
وثمن الوزير عبدالملك الثور اهتمام القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى بالقطاع الزراعي وحرصهما على الوصول إلى تحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي والحد من استيراد الغذاء.
موضحا خطورة توسع زراعة القات بمديرية عتمة وآنس بمحافظة ذمار .. حاثا المجالس المحلية والقيادات في تلك المديريات على التنبه لهذه المعضلة وتوعية المزارعين بخطورة التوسع، وإيجاد البدائل المتوفرة التي تتجاوز عوائدها ما يحصل عليه المزارع من القات.
وعبر وزير الزراعة بحكومة تصريف الأعمال عن سعادته للنجاحات التي تتحقق في زراعة القمح في محافظة الجوف، مؤكداً على الدور الذي تضطلع به المؤسسة العامة لإكثار البذور المحسنة في توفير احتياجات المزارعين من البذور المحسنة.
واستعرض مستوى الدعم المقدم لإنجاح جهود المؤسسة في تلبية احتياجات المزارعين في مختلف المحافظات بالبذور المحسنة، مؤكداً أن الوزارة سلّمت المؤسسة مزرعة جديدة منطقة حمام علي بمديرية المنار لإنتاج البذور المحسنة وسبق وتم رفدها بأربع حصادات جديدة.
وفي التكريم بحضور عضو مجلس الشورى حسن عبدالرزاق ووكيل محافظة ذمار محمود الجبين أكد مدير مكتب الزراعة والري بالمحافظة الدكتور عادل عمر أهمية هذا التكريم في تحفيز دور كوادر مكتب الزراعة بالمحافظة والمديريات لتنفيذ المهام والارتقاء بأداء القطاع الزراعي.
وثمن جهود السلطة المحلية في مساندة مهام مكتب الزراعة والري وإنجاح دوره المهم في خدمة هذا القطاع.
بدوره عبر المزارع عبدالله محمد ضيف الله عن تقديره لهذه اللفتة من قبل وزارة الزراعة والري، مشيراً إلى النجاحات التي حققها المركز الأول لإنتاج بذور البطاطس والذي استحق من خلالها الجائزة العالمية لصناعة البطاطس التي أعلن عنها خلال المؤتمر العالمي الـ 12 للبطاطس المقام في أستراليا نهاية الشهر الماضي.
حضر التكريم مدير الشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس همدان الأكوع، ومدير مزرعة ألبان رصابة علي الكبسي ومدير مكتب وزير الزراعة والري يحيى الماخذي.
إلى ذلك اطلع وزير الزراعة والري بحكومة تصريف الأعمال المهندس عبدالملك الثور على سير العمل في الشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس.
وتفقد خلال الزيارة ومعه وكيل المحافظة محمود الجبين، مستوى الإنتاج وتوفير احتياجات المزارعين من البذور البطاطس للموسم الزراعي الربيعي والشتوي، واستمعا من مدير الشركة همدان زيد الأكوع إلى شرح عن مستوى الإنتاج من بذور البطاطس "رتب عليا" لمختلف الأصناف ذات الجودة والإنتاجية العالية.
وأكد الوزير عبدالملك الثور حرص الوزارة على دعم الشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس وتعزيز ما حققته من نجاحات في الاكتفاء الذاتي من بذور البطاطس وتغطية احتياجات المزارعين من البذور عالية الجودة والإنتاجية.
وحث على نشر الوعي أوساط المزارعين بأهمية الاعتماد على البذور المحلية ذات الجودة والإنتاجية العالية التي تنتجها الشركة.
كما اطلع وزير الزراعة بحكومة تصريف الأعمال على سير العمل في المؤسسة العامة لإكثار البذور المحسنة، واستمع من مدير المؤسسة المهندس عبدالله الوادعي إلى شرح عن مستوى الإنتاج البذور المحسنة وخطط التوسع في العملية الزراعية والتحديات القائمة.
وأكد الوزير عبدالملك الثور على الدور الذي تضطلع به المؤسسة في تلبية احتياجات المزارعين من البذور المحسنة عالية الإنتاجية والمناسبة لمختلف البيئات الزراعية.
وأشار إلى أهمية مضاعفة الإنتاج خاصة من محاصيل النقدية وفي مقدمتها القمح وصولا إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)