shopify site analytics
جامعة إب: سمنار علمي بكلية الطب والعلوم الصحية - احتفالية بذكرى المولد النبوي الشريف بهيئة مستشفى ذمار العام - زوجته فضحته.. ضبط فيديوهات إباحية لطبيب مصري مع 24 سيدة - إدمان الإنترنت يغير كيمياء الدماغ لدى الأطفال | يجعلهم أغبى - توقعاته أخطأت مرة واحدة فقط.. بروفيسور أمريكي يتنبأ - الصين تستعد لتصنيع سيارة مخصصة لمصر - الشرطة البريطانية تبحث عن صاحبة الفستان الأصفر.. ما القصة؟ - حاملات طائراتنا لن تبقى في المنطقة للأبد - الأرصاد: استمرار هطول الأمطار الرعدية المتفاوتة والمتفرقة - رئيس جامعة عدن يترأس اجتماعاً للجنة التحضيرية للمؤتمر العلمي الأول -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - ثلاث نساء ينظرن من خلال طاولة عرض زجاجية إلى وثيقة معاهدة الناتو (National Archives/Susana Raab)
مشارِكات

الثلاثاء, 23-يوليو-2024
صنعاءنيوز / -
ثلاث نساء ينظرن من خلال طاولة عرض زجاجية إلى وثيقة معاهدة الناتو (National Archives/Susana Raab)
مشارِكات في المبادرة التعليمية لدار المحفوظات الوطنية ’التربية المدنية لكل الولايات المتحدة‘ ينظرن إلى وثيقة معاهدة شمال الأطلسي المحفوظة في مقر دار المحفوظات الوطنية في واشنطن، في 25 حزيران/يونيو. (National Archives/Susana Raab)
بينما يجتمع زعماء العالم في واشنطن لحضور قمة الذكرى السنوية الخامسة والسبعين لتأسيس حلف شمال الأطلسي (الناتو)، لن يضطر جزء لا غنى عنه من الحلف إلى السفر بعيدًا. ووثيقة معاهدة شمال الأطلسي المؤسِسة لحلف الناتو والمحفوظة في واشنطن نادرًا ما يتم عرضها، لكنها تظهر الآن عدة مرات في لمحات نادرة في المدينة.

وكان ممثلو الدول الـ 12 المؤسِسة لحلف شمال الأطلسي (الناتو) قد وقّعوا على المعاهدة في 4 نيسان/أبريل 1949 في واشنطن. ومنذ ذلك الحين، نما التحالف الذي تصوره الرئيس هاري ترومان باعتباره “درعا ضد العدوان” ليصبح مكونا من 32 دولة عضوا، والذي يحمي مليار شخص.

وقد ساعدت المعاهدة – من خلال المادة الخامسة فيها من تعهدها بالدفاع المشترك – أوروبا على إنهاء نمط شنّ الحروب . كما أن عقودًا من السلام قد أتاحت للدول الأعضاء تنمية اقتصاداتها، وخلق الوظائف، والعمل معًا لتعزيز الابتكارات التكنولوجية التي تثري عالمنا.

’التعامل مع النسخة الأصلية لوثيقة المعاهدة باعتبارها كنزا‘
بينما تلقت كل دولة من الدول المؤسِسة نسخة من وثيقة المعاهدة، تدعو المعاهدة إلى حفظ النسخة الأصلية الموقّعة في واشنطن. وقد تم حفظها في قاعة المعاهدات بمقر وزارة الخارجية الأميركية قبل نقلها إلى دار المحفوظات الوطنية (National Archives) في عام 1999.

وتكريمًا لقمة الناتو التي تُعقد في الفترة من 9 إلى 11 تموز/يوليو، عُرضت وثيقة المعاهدة في معرض القاعة المستديرة الشرقية بدار المحفوظات الوطنية في الأسابيع الأخيرة. وستظهر المعاهدة في أماكن أخرى في واشنطن، بما في ذلك في مبنى الكابيتول الأميركي. كما ستُعرض المعاهدة في المتحف الوطني للدبلوماسية الأميركية التابع لوزارة الخارجية الأميركية.

ويقول مسؤول المحفوظات ديفيد لانغبارت، بدار المحفوظات الوطنية، إن وثيقة المعاهدة عادةً ما يتم حفظها في منطقة محمية في دار المحفوظات في ظل ظروف بيئية مثالية مع إمكانية وصول محدودة. ويمكن الاطلاع عليها عبر الإنترنت أو بطلب خاص. وتُنقل وثيقة المعاهدة في صندوق مصنوع خصيصًا، ويقول لانغبارت: “يتم التعامل معها باعتبارها كنزا”.


المرات السابقة التي تم عرضها فيها

ظهرت وثيقة المعاهدة لأول مرة في مقر حلف الناتو في بروكسل خلال اجتماع وزراء الخارجية في نيسان/أبريل. وتشمل مرات العرض السابقة الأخرى عرضها في ستراسبورغ بفرنسا في عام 2018 وفي قاعة واشنطن حيث تم توقيعها في عام 2019.

وقد وصفت الممثلة الدائمة للولايات المتحدة لدى حلف الناتو، جوليان سميث، عرض وثيقة المعاهدة في مقر الناتو في نيسان/أبريل بأنه “شرف العمر”.

وقالت: “إنني سعيدة للغاية لأننا تمكنا من إحضار هذه الوثيقة من دار المحفوظات الوطنية إلى بروكسل، حتى يتمكن وزراء الخارجية اليوم من الاطلاع على الأساس الذي تأسس عليه هذا الحلف”.

وقال لانغبارت إنه من المحتمل ألا يتم عرض وثيقة المعاهدة مرة أخرى لمدة 25 عامًا. وأضاف “يبدو أنها تخرج من مخبئها في المناسبات الكبرى”.

وذكر العديد من الطلاب الذين استفادوا من فرصة نادرة للاطلاع على المعاهدة في دار المحفوظات الوطنية في أواخر أيار/مايو أن التجربة ساعدتهم على فهم دور حلف الناتو في معالجة المشاكل العالمية بشكل أفضل. وقالت زهرة دنكنز، من ’مدرسة بلا أسوار‘ (School Without Walls) في واشنطن، إن رؤية الوثيقة شجعتها على الرغبة في نشر الوعي بين الشباب الآخرين حول أهمية “الناتو كحلف و[مؤسسة] تدعم ليس فقط أمن الولايات المتحدة ولكن أيضًا أمن دول أخرى” حول العالم.

وثيقة معاهدة شمال الأطلسي (National Archives)
وثيقة معاهدة شمال الأطلسي للعام 1949 (National Archives)


– ساهمت الكاتبة في موقع شيرأميركا إيلين كلايتون في إعداد هذه المقالة.

التعاون الدولي, الحكم الرشيد, الناتو
(RSS): الموضوع البارز, العلاقات الدولية, المصدر: الوزارة, النوع: نص, قضايا عالمية

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)