shopify site analytics
بنك الكريمي ينقذ الاعب يحيى جعره كابتن النادي الأهلي - رئيس وزراء حكومة التغيير والبناء يلتقي محافظ شبوة اللواء عوض العولقي و قيادة السلطة - الشركة المالكة لأكبر منجم ذهب في مصر توجه ضربة قوية للندن - الأسد المغربي يودع نصف نهائي بطولة المقاتلين المحترفين - تدشين المخيم الطبي المجاني لعلاج الأورام السرطانية بذمار - صابونه مقراط تسقطه في الحضيض! - عاصفة من الغضب في الكويت بعد تصريحات رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم - إعلامي شهير يعدد خسائر مصر الكبرى جراء الحرب على غزة - إصابة جنود إسرائيليين في عملية دهس عند الحدود مع مصر وسط تبادل إطلاق نار - وصية منفذ عملية معبر الكرامة -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - كاتب وباحث مختص في الشؤون الإيرانية
تعد مهنة حمال الوقود، واحدة من أكثر المهن خطورة في محافظة سيستان

السبت, 10-أغسطس-2024
صنعاءنيوز / ضياء قدور -
: الواقع القاسي لحمالي الوقود في محافظة سيستان وبلوشستان الإيرانية


كاتب وباحث مختص في الشؤون الإيرانية
تعد مهنة حمال الوقود، واحدة من أكثر المهن خطورة في محافظة سيستان وبلوشستان، مصدر رزق لجأ إليه آلاف السكان – ليس عن طريق الاختيار، ولكن من باب الضرورة المطلقة لتوفير احتياجات أسرهم. هذا الأسبوع، كانت الأخبار المؤلمة عن حرق حمالي الوقود الفقراء حتى الموت مؤلمة للغاية لأهالي بلوشستان.
إما أن يموت هؤلاء الحمالون في حوادث أو يقعون ضحايا لرصاص القوات العسكرية القمعية. إن الحاجة إلى الخبز والحياة ودعم الأسرة تدفع هؤلاء الحمالين إلى هذا العمل الخطير. في المناطق التي تندر فيها فرص العمل والموارد محدودة، يضطر الناس إلى اختيار هذا المسار الخطير. إنهم يخاطرون بحياتهم، وهم يدركون المخاطر تمامًا، لمجرد إبقاء أسرهم على قيد الحياة.
إن خلق فرص العمل، وتحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة، ومعالجة الاحتياجات الحقيقية للناس هي الحلول الوحيدة التي يمكن أن تخفف من هذا الألم وتمنع مثل هذه المآسي. لن تكون هذه الحلول ممكنة أبدًا في ظل نظام خامنئي الاستبدادي وغير الشرعي. هناك أمل في إسقاط هذا النظام الظالم، وستنتهي هذه الأحزان.
هذا الأسبوع، فقد العديد من الشباب المنخرطين في حمل الوقود أرواحهم في حوادث مختلفة. في يوم السبت 3 أغسطس، حوالي الساعة 3:30 مساءً، لاحقت القوات العسكرية سيارة حمل الوقود، مما أدى إلى انحرافها عن مسارها واصطدامها بسيارة ركاب. أدى هذا الاصطدام إلى مقتل اثنين من الحمالين وثلاثة أفراد من عائلة كانوا يسافرون في سيارة سمند، حيث لقوا حتفهم في حادثة إطلاق النيران.

قوات الحرس الثوري الإيراني تقتل عمال نقل الوقود البلوش في سراوان، والاحتجاجات تندلع

في حادث آخر يوم الجمعة 2 أغسطس، قُتل بائع وقود بلوشي شاب برصاص مسلحين مجهولين عند تقاطع ياخ-سازي في تشابهار. ونسب السكان المحليون هؤلاء الضحايا إلى قوات الدولة.
بالإضافة إلى ذلك، أشعل أفراد مجهولون، يعتقد السكان المحليون أنهم من القوات الحكومية، النار في مستودعات الوقود. لكسب لقمة العيش، يخزن البلوش جزءًا من وقودهم، الذي لا يمكنهم حمله. يتم تحديد هذه المستودعات وإشعال النار فيها من قبل قوات القمع. في مساء يوم الجمعة 2 أغسطس، اشتعلت النيران في مستودع وقود في تشاه جمال، إيرانشهر، مما تسبب في أضرار لا يمكن إصلاحها.
في يوم الاثنين 29 يوليو، نصبت قوات الأمن كمينًا لسيارة عامل نقل وقود على طريق جاكيجور-راسك، واستولت على حمولتها من الوقود.
وفي يوم الجمعة 26 يوليو/تموز، وقعت حادثة مأساوية أخرى، عندما توفي عمران بلوشزيهي البالغ من العمر 14 عامًا، والذي أصيب بجروح خطيرة بنيران قوات الأمن، متأثرًا بجراحه بعد سبعة أيام في المستشفى. وقد استُهدف هو واثنان من المراهقين الآخرين في منطقة كالاجان الحدودية في سراوان. وأصيب عمران وشقيقه بجروح خطيرة، وتعرض مراهق آخر للضرب. ومن المؤسف أن عمران لم ينجو.
إن هذه الحوادث العديدة من الموت والحرق والاضطهاد هي نتيجة النظام الذي يواصل قمع الشعب الفقير في هذه المحافظة. إن عمليات القتل المستمرة لحمالي الوقود، سواء في حوادث الطرق أو بإطلاق النار المباشر، تسلط الضوء على القمع المنهجي للنظام. لقد تُرك أهالي هذه المحافظة يعاني في عزلة، غارقًا في الألم والحزن.
وقد اعترف رحمدل بمري، عضو برلمان النظام، بالظروف المزرية التي يواجهها شعب سيستان وبلوشستان، قائلاً: "إن أهالي سيستان وبلوشستان محرومون من الضروريات الأساسية مثل الماء والكهرباء. في درجات حرارة تتجاوز 60 درجة مئوية، لا يوجد ماء ولا كهرباء. والآبار الزراعية جافة تمامًا، والناس لا يستطيعون تحمل تكاليف الكهرباء".
وقد أوردت صحيفة أرمان ملي الحكومية تقريراً عن الظروف المعيشية القاسية، حيث ذكرت: "بينما تسبب الحر الشديد في إغلاق المكاتب والمؤسسات الحكومية، فإن شعب سيستان يتحمل الحرارة والجفاف، إلى جانب الهجوم المستمر من "العواصف الغبارية".

ووفقاً لصحيفة بهار نيوز الحكومية، "الرياح والغبار شديدان لدرجة أن كل نفس يأخذه سكان سيستان يملأ رئتيهم بالغبار. زابل هي المدينة الأكثر تلوثاً في العالم".
إن هذه الاعترافات والتقارير، على الرغم من كونها محاولات لصرف المسؤولية عن الدولة، تسلط الضوء على المعاناة الهائلة التي يتحملها أهالي سيستان وبلوشستان تحت القمع المستمر من قبل النظام. على مر السنين، لم يرسل النظام سوى مسؤولين رفيعي المستوى إلى هذه المنطقة رداً على الانتفاضات الكبرى. لقد دفعت عقود من عدم المساواة والتمييز والاستغلال هؤلاء الناس إلى الثورات الجذرية.


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)