shopify site analytics
بنك الكريمي ينقذ الاعب يحيى جعره كابتن النادي الأهلي - رئيس وزراء حكومة التغيير والبناء يلتقي محافظ شبوة اللواء عوض العولقي و قيادة السلطة - الشركة المالكة لأكبر منجم ذهب في مصر توجه ضربة قوية للندن - الأسد المغربي يودع نصف نهائي بطولة المقاتلين المحترفين - تدشين المخيم الطبي المجاني لعلاج الأورام السرطانية بذمار - صابونه مقراط تسقطه في الحضيض! - عاصفة من الغضب في الكويت بعد تصريحات رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم - إعلامي شهير يعدد خسائر مصر الكبرى جراء الحرب على غزة - إصابة جنود إسرائيليين في عملية دهس عند الحدود مع مصر وسط تبادل إطلاق نار - وصية منفذ عملية معبر الكرامة -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - قدْ يعتقد البعض إن الموساد يمتلك عصا سحرية ينفذ فيها عمليات الاغتيالات. في الحقيقة تعد عمليات الاغتيال معقدة للغاية

الأحد, 11-أغسطس-2024
صنعاءنيوز / إيهاب مقبل -



قدْ يعتقد البعض إن الموساد يمتلك عصا سحرية ينفذ فيها عمليات الاغتيالات. في الحقيقة تعد عمليات الاغتيال معقدة للغاية، وذلك "لوجود العديد من العناصر التي لا تمتلك القدرة على التواصل مع بعضها البعض" كما يقول فيكتور أوستروفسكي، الضابط السابق في جهاز الموساد، ومؤلف كتاب "عن طريق الخداع" في العام 1990.

يقول أوستروفسكي لصحيفة تايمز أوف إسرائيل، في عددها الصادر في الخامس من ديسمبر كانون الأول العام 2020، أي بعد شهر من اغتيال العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده من قبل الموساد، بإنه هناك قائد ميداني يوجه المهاجمين أو فرقة الإغتيال. ويتابع يوجد بعد ذلك الناشطون الميدانيون، والذين يجمعون المعلومات دون معرفتهم عن السبب. كلا الخليتين لا يعرفان بعضهما البعض.

يقصد أوستروفسكي وجود قائد ميداني لخلايا الاغتيالات، وقائد ميداني آخر لخلايا التجسس وجمع المعلومات، وكِلا القائدين لديهما قائد يديرهما في تل أبيب، بحيث لا يعرف أفراد الخلايا بعضهم البعض، وذلك لتجنب "السقوط جميعًا مثل قطع الدومينو" كما يقول أوستروفسكي.

وهذا يعني أن التخطيط للاغتيال يمكن أن يتراوح من بضعة أيام إلى عدة سنوات، اعتمادًا على مدى تعقيد العملية.

من جانبه، يؤكد الصحفي العبري رونين بيرجمان، وهو مؤلف كتاب "انهض واقتل أولًا: التاريخ السري للاغتيالات الإسرائيلية"، والصادر في العام 2018، أن "مهمة خلايا التجسس جمع المعلومات عن الهدف لأي سبب كان، سواء الإرهاب أو بناء الأسلحة النووية، فهم بحاجة إلى تجميع ملف مختلف تمامًا بحيث يكون بمقدور خلايا الاغتيال تنفيذ الضربة. على سبيل المثال، ماذا يفعل في روتينه اليومي، ونوع طعامه وملابسه وهواياته، ومن معه، عائلته واقاربه واصدقائه، وهل لديه حراس شخصيون، وما نوع السيارة التي يقودها، مدرعة أم غير مدرعة وهلم جرا".

يتابع بيرجمان أن "الاغتيالات التي نفذها الموساد على مر السنين استغرقت وقتًا طويلًا للتخطيط لها، وكانت تتم عادةً بجهود كبيرة لضمان عدم حدوث أخطاء جانبية".

يضيف بيرجمان إن خلايا الاغتيال نادرًا ما يستدرجون الشخصية المستهدفة لمكان محدد لتنفيذ العملية، ولكنهم ينفذون العملية بينما يؤدي الهدف عمله. مثلاً، اغتيل محسن فخري زاده أثناء قيادته سياراته على طريق خارج بلدة أبسرد القريبة من طهران، وهي ملاذ شهير للنخبة الإيرانية. ومثال آخر اغتيال القيادي الفلسطيني فتحي الشقاقي في مالطا في العام 1995، وذلك عندما ذهب لشراء بعض الحاجيات بالقرب من الفندق الذي يقيم فيه، وأثناء عودته إلى الفندق اقترب منه فريق اغتيال من وحدة كيدون التابعة للموساد احدهم يقود دراجة نارية اطلق عدة رصاصات على رأسه بمسدس نصف آلي مزود بكاتم صوت وجهاز لالتقاط الخراطيش الفارغة.

يقصد بيرجمان إن مهمة خلايا التجسس جمع المعلومات المتنوعة عن الشخصية المستهدفة، وإعداد مثلا جدول لساعات خروجه ورجوعه للمنزل، وساعات تسوقه أو عمله، بحيث يمكن من خلال الجدول رؤية تطابق في الساعات أو الأيام خلال أقل تقدير بضعة أيام، يكون من السهل على خلايا الاغتيال بعدها تنفيذ العملية في الساعة أو اليوم الذي كرر فيه الهدف نفس العادة.

ولذلك، يفضل في علم الاستخبارات والجاسوسية أن لا يكرر الشخص عاداته في نفس الساعات والأيام، كما يفضل تغيير هيئته الخارجية ومحل سكنه بين الحين والآخر، مع تجنب السيارات الخاصة، وذلك لسهولة استهدافها مباشرة بالرصاص الحي أو المتفجرات أو بنصب عليها جهاز تحديد المواقع لقصفها جوًا، والاستعانة بدلًا من ذلك بالدراجات النارية أو وسائل النقل العام.

ويعتبر اليوم شبكة الإنترنت والهاتف النقال، جواسيس في جيوب الشخصيات المستهدفة، وذلك لامتلاك الموساد وحدات متخصصة بالتجسس الالكتروني وتحديد المواقع.

وأدناه أبرز عمليات الموساد في الفترة بين أكتوبر تشرين الأول العام 2023 ويوليو تموز العام 2024:

1. اغتيال القيادي الفلسطيني علي القاضي في حركة حماس بغارة لطائرة بدون طيار في الثالث عشر من أكتوبر تشرين الأول 2023، وذلك بعد تمكن الموساد من تحديد موقعه في قطاع غزة. لم يصدر خبر تأكيد أو نفي من قبل حركة حماس.

2. اغتيال القيادي الفلسطيني مراد أبو مراد في حركة حماس بقصف جوي في الثالث عشر من أكتوبر تشرين الأول 2023، وذلك بعد تمكن الموساد من تحديد موقعه في قطاع غزة. لم يصدر خبر تأكيد أو نفي من قبل حركة حماس.

3. اغتيال القيادي الفلسطيني بلال القدرة في حركة حماس بقصف جوي في الخامس عشر من أكتوبر تشرين الأول 2023، وذلك بعد تمكن الموساد من تحديد موقعه في قطاع غزة. لم يصدر خبر تأكيد أو نفي من قبل حركة حماس.

4. اغتيال القيادي الفلسطيني إبراهيم البياري في حركة حماس بقصف جوي في الحادي والثلاثين من أكتوبر تشرين الأول 2023، وذلك بعد تمكن الموساد من تحديد موقعه في قطاع غزة. لم يصدر خبر تأكيد أو نفي من قبل حركة حماس.

5. اغتيال القيادي الإيراني رضي موسوي في الحرس الثوري الإيراني بقصف جوي في الخامس والعشرين من ديسمبر كانون الأول 2023، وذلك بعد تمكن الموساد من تحديد منزله في بلدة السيدة زينب جنوب دمشق.

6. اغتيال القيادي الفلسطيني صالح العاروري في حركة حماس بغارة لطائرة بدون طيار في الثاني من يناير كانون الثاني 2024، وذلك بعد تمكن الموساد من تحديد موقعه في ضاحية بيروت الجنوبية.

7. اغتيال القيادي اللبناني وسام الطويل في حزب الله بقصف جوي في الثامن من يناير كانون الثاني 2024، وذلك بعد تمكن الموساد من تحديد سياراته في بلدة مجدل سلم جنوب لبنان.

8. اغتيال القيادي اللبناني علي حسين برجي في حزب الله بقصف جوي في التاسع من يناير كانون الثاني 2024، وذلك بعد تمكن الموساد من تحديد سياراته في خربة سلم جنوب لبنان.

9. اغتيال القيادي الإيراني صادق أوميدزاده في الحرس الثوري الإيراني بقصف جوي في العشرين من يناير كانون الثاني 2024، وذلك بعد تمكن الموساد من تحديد المبنى السكني في منطقة المزة بدمشق.

10. اغتيال القيادي الفلسطيني مروان عيسى في حركة حماس بقصف جوي في العاشر من مارس آذار 2024، وذلك بعد تمكن الموساد من تحديد موقعه في قطاع غزة. لم يصدر خبر تأكيد أو نفي من قبل حركة حماس.

11. اغتيال القيادي الإيراني محمد رضا زاهدي في الحرس الثوري الإيراني بقصف جوي في الأول من أبريل نيسان 2024، وذلك بعد تمكن الموساد من تحديد موقعه في مبنى القنصلية الإيرانية بدمشق.

12. اغتيال ممول حركة حماس محمد سرور بما لا يقل عن خمس رصاصات بمنزله ببلدة بيت مري المطلّة على بيروت، وذلك بعملية نفذها فريق الاغتيال التابع للموساد في لبنان في التاسع من أبريل نيسان 2024.

13. اغتيال القيادي الإيراني سعيد أبيار في الحرس الثوري الإيراني بقصف جوي في الثالث من يونيو حزيران 2024، وذلك بعد تمكن الموساد من تحديد موقعه في مصنع لصهر النحاس في محيط بلدة حيان بريف حلب.

14. اغتيال القيادي اللبناني طالب عبد الله في حزب الله بقصف جوي في الحادي عشر من يونيو حزيران 2024، وذلك بعد تمكن الموساد من تحديد موقعه في قرية جويا جنوب لبنان.

15. اغتيال القيادي اللبناني محمد مصطفى أيوب في حزب الله بقصف جوي في السابع عشر من يونيو حزيران 2024، وذلك بعد تمكن الموساد من تحديد سيارته في بلدة سلعا في جنوب لبنان.

16. اغتيال القيادي اللبناني محمد نعمة ناصر في حزب الله بقصف جوي في الثالث من يوليو تموز 2024، وذلك بعد تمكن الموساد من تحديد سيارته في منطقة الحوش بمدينة صور جنوبي لبنان.

17. اغتيال القيادي الفلسطيني محمد الضيف في حركة حماس بقصف جوي في الثالث عشر من يوليو تموز 2024، وذلك بعد تمكن الموساد من تحديد موقعه في قطاع غزة. لم يصدر خبر تأكيد أو نفي من قبل حركة حماس.

18. اغتيال القيادي اللبناني فؤاد شكر في حزب الله بقصف جوي في الثلاثين من يوليو تموز 2024، وذلك بعد تمكن الموساد من تحديد المبنى السكني في حارة حريك جنوب بيروت.

19. اغتيال القيادي الفلسطيني إسماعيل هنيه في حركة حماس بصاروخ في الحادي والثلاثين من يوليو تموز، وذلك بعد تمكن الموساد من تحديد موقعه في مقر الضيافة الخاص به في طهران.

انتهى
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)