shopify site analytics
حماس تدعو قادة الدول للانسحاب من الاجتماع الأممي - الأسلحة اليمنية تقطع أكثر من ألفي كيلو متر وتصل إلى أهدافها - إختتام فعاليات المؤتمر العلمي الخامس بجامعة البيضاء - أيوب طارش أيقونية سبتمبر وأكتوبر - إختتام جلسات المؤتمر العلمي السادس للجراحة العامة وجراحة المناظير بإب - هلال الحديدة يغازل مهند راجح لتدريب فريقه - حلف القبائل ينقل تظاهراته إلى المكلا.. ردا على تهديدات - 14 قتيلا و38 جريحا بالغارات الإسرائيلية اليوم على محافظة الجنوب - مريم رجوي: ماذا يفعل رئيس جمهورية نظام الإعدامات والمجازر في الأمم المتحدة؟ - الساعدي يكتب: الانسحاب الامريكي من العراق...واقع على الارض أم تمنيات؟! -
ابحث عن:



صنعاء نيوز - 
اختتمت عصر اليوم بمحافظة إب"وسطاليمن" أعمال المؤتمر العلمي السادس للجراحة العامة وجراحة المناظير، الذي نظمته *كلية الطب

الجمعة, 27-سبتمبر-2024
صنعاءنيوز / -


إب /تقرير /حميد الطاهري

اختتمت عصر اليوم بمحافظة إب"وسطاليمن" أعمال المؤتمر العلمي السادس للجراحة العامة وجراحة المناظير، الذي نظمته *كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة إب وهيئة مستشفى الثورة التعليمي بالمحافظة بالشراكة مع جمعية الجراحين اليمنيين وبالتعاون مع المجلس الطبي الأعلى* ، تحت شعار "الشراكة لأجل تطوير العمل الجراحي".

وخلال ثلاثة ايام ناقش المؤتمر بمشاركة 600 استشاريا ومختصا من مختلف المحافظات وعدد من الأطباء والاستشاريين من مصر وسوريا، 73 بحثا وورقة علمية، قدمت مستجدات المعرفة والنتاج البحثي في الجراحة العامة وجراحة المناظير.

وفي ختام المؤتمر أشاد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور نصر الحجيلي بالجهود التي بذلت من قبل كافة الجهات المساهمة في إقامة هذا المؤتمر وجهود العلماء الذين قدموا عصارة خبراتهم العلمية والعملية حرصا منهم على تطوير وتجويد القطاع الطبي ومواكبة التقنيات الجراحية التي يشهدها العالم .

من جانبه أكد رئيس جمعية الجراحين اليمنيين الأستاذ الدكتور عبدالحكيم التميمي أن النجاح الكبير الذي خرج به المؤتمر العلمي السادس يحتم على كافة الجهات المعنية المساهمة في ترجمة توصياته إلى واقع ملموس يحسن من مستوى الأداء.

وقد خرج المؤتمر بجملة من التوصيات أكدت على أهمية تنمية الفكر العلمي بمجال الجراحة العامة والعمل على تطوير هذا التخصص و تحقيق التواصل الأمثل بين الإستشاريين والأخصائيين وأيضا الجيل الجديد من الجراحين عبر مختلف منصات التواصل وتفعيل الإجتماعات الدورية والسعي إلى إشراك التخصصات الأخرى بالشكل الصحيح في الحالات التي تستدعي ذلك وصولا إلى الخطة العلاجية الصحيحة للمريض.

كما تم التأكيد على أهمية نشر الوعي بين الكادر الطبي خصوصا العاملين في المجال الجراحي بخطورة إصابات العمل ومنها طرق وآلية إنتقال الفيروسات للكادر وسبل الوقاية .

وأكدت التوصيات على أهمية فتح تخصصات دقيقة في الجراحة الفرعية وتشجيع الجراحين على الإلتحاق بها و نشر الوعي لدى الكادر الطبي الجراحي بأهمية التخصصات الفرعية لما لها من أهمية بالغة في تقدم الجراحة مع الحرص على تفعيل الإستشارات الطبية عند حاجة المريض وإتخاذ القرار المناسب والتشجيع على عمل بحوث جديدة تساهم في التطور الأكاديمي الجراحي ونتاجه البحثي.

كما تم التأكيد على أهمية إقامة ورش العمل التدريبية في المهارات التي يحتاج إليها الجراح و الإلتزام بالمعايير المعمول بها من قبل منظمة الصحة العالمية لتجنب الأخطاء الطبية و العمل على إصدار مجلة دورية يتم فيها نشر النتاج البحثي خاصة الأبحاث التي قدمت خلال هذا المؤتمر العلمي وكذا العمل على توعية العاملين في المجال الصحي بكيفية التعامل مع الحاالت الطارئة وطرق تحويلها لتجنب المضاعفات من خلال دورات تدريبية أو منشورات توعوية و تفعيل لجان التوصيف الوظيفي في العمل الجراحي و التأكيد على دوام الشراكة بين جمعية الجراحيين والجامعات اليمنية و كليات الطب في كافة أنحاء الوطن.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد

ملخصات تغذية الموقع
جميع حقوق النشر محفوظة 2009 - (صنعاء نيوز)