صنعاء نيوز -
رشاد الجمالي - ذمار
اصدرت المؤسسة العامة للمسالخ واسواق اللحوم تعميما على مدراء المسالخ بالمحافظات
لتشديد الرقابة والكشف الصحي البيطري على الدواجن .
واوضح رئيس المؤسسةفي التعميم تلقينا نسخة منة نظرا لرصد معدلات كبيرة من الدواحن المريضة والمميتة بسبب مرض (فيروس النيوكاسل) واسباب اخرى والتي تم ضبطها ومصادرتها واتلافها خلال هذة الفترة من قبل الفرق والكوادر الصحية والبيطرية ومساعديهم من خلال نزولهم الميداني اليومي والمستمر في جميع ساحات العمل نقاط الكشف الصحي البيطري بمداخل امانة العاصمة والمحافظات والاسواق .
واشار ان هذة الامراض سريعة الانتشار وتسبب خسائر صحية واقتصادية وتطلب الى تشديد الاجراءات الرقابيةمن اجل السلامة الغذائيةوحماية الصحة العامة.
وشددت المؤسسة تكثيف اجراءات الرقابة الميدانية والتفتيش والفحص والكشف الصحي البيطري ومضاعفة الجهود في مداخل المدن والمحافظات والتركيز على وسائل نقل الدواجن الحية والمبردة لفحصها وعدم السماح بعرضها او بيع اي دجاج حي او مذبوح الا بعد حصولة على شهادة فحص بيطري لتعزيز السلامة الغذائية وحماية الصحة العامة والتصدي للمخاطرالمترتبة عليها والتخلص الامن لما يتم ضبطة من الدواجن الميتة والمريضة.
ودعا الى التبليغ الفوري للترصد الوبائي بالمحافظات للتتبع المصدر والتوثيق والرفع والزام جميع المسوقين واصحاب المسالخ والمحلات بذلك .
وحث المواطنين على ضرورة التعامل فقط مع المصادر المعتمدة، وتجنب شراء الدواجن الهزيلة أو المريضة لضمان السلامة الغذائية والصحة العامة. |