صنعاء نيوز - برعاية رئيس الجمهورية:
الصحة تدشن اليوم لقاح المكورات الرئوية للأطفال دون العام في عموم محافظات الجمهورية
وكيل وزارة الصحة لـ(صنعاء نيوز):
اليمن أول الدول مدعومة من حلف اللقاحات العالمي  في الإقليم  التي تقوم بإدخال لقاح المكورات الرئوية

السبت, 29-يناير-2011
صنعاء نيوز/عبدالخالق البحري -
برعاية رئيس الجمهورية:
الصحة تدشن اليوم لقاح المكورات الرئوية للأطفال دون العام في عموم محافظات الجمهورية
وكيل وزارة الصحة لـ(صنعاء نيوز):
اليمن أول الدول مدعومة من حلف اللقاحات العالمي في الإقليم التي تقوم بإدخال لقاح المكورات الرئوية
(المكورات الرئوية) يعد اللقاح التاسع ضمن اللقاحات المتوفرة في برنامج التحصين الموسع بوزارة الصحة
دعوة الآباء والأمهات وأوليا الأمور المسارعة بأطفالهم إلى اقرب مرفق صحي للحصول على جميع اللقاحات

دشنت اليوم في أمانة العاصمة وعموم محافظات الجمهورية فعاليات التحصين بلقاح المكورات الرئوية للأطفال دون سن العام، برعاية فخامة الأخ/ على عبدالله صالح رئيس الجمهورية، والذي سيدشن في اليمن لأول مرة كمنحة مجانية من حلف اللقاحات العالمي (جافي)، وتعتبر اليمن أول دولة من دول الإقليم تحصل على هذه المنحة نتيجة للنجاحات التي حققتها في مجال التحصين.
وأوضح الدكتور/ ماجد يحيى الجنيد وكيل وزارة الصحة العامة والسكان لقكاع الرعاية بأن اللقاح سيدشن بأشراف الدكتور/ عبدالكريم يحيى راصع وزير الصحة العامة والسكان وتحت شعار "نحو خفض وفيات الأطفال" ويستهدف اللقاح جميع أطفال اليمن دون العام..
وأفاد الأخ الوكيل بأن إدخال لقاح المكورات الرئوية وبدعم من حلف اللقاح العالمي سيسهم في تخفيض معدل المراضة والوفيات بين الأطفال دون سن الخامسة مما يساعد بشكل كبير في تحقيق الهدف الرابع من الأهداف التنموية للألفية الثالثة، والذي يهدف إلى خفض وفيات الأطفال بنسبة الثلثين بحلول عام 2015م مقارنة بعام 1990م.
اللقاح التاسع
وأشار الدكتور الجنيد إلى أن حصول بلادنا على هذه المنحة يعكس اهتمام وحرص قيادات وزارة الصحة العامة والسكان ممثلة بالدكتور/ عبدالكريم يحيى راصع وزير الصحة والنجاحات التي حققتها الجمهورية اليمنية في مجال التحصين ومكافحة الإمراض وخاصة أمراض الطفولة القاتلة، من خلال تدشين العديد من الفعاليات الصحية والتنموية، مفيداً بان اللقاح يعد خطوة أساسية ومرحلة هامة من مراحل مسيرة البرنامج الوطني للتحصين الصحي الموسع، وهذا اللقاح يعد اللقاح التاسع في إطار اللقاحات المتوفرة في برنامج التحصين الصحي الموسع بوزارة الصحة العامة والسكان، سواء للأطفال أو للأمهات في سن الإنجاب، وهو واحداً من أهم اللقاحات التي سيتم إدخالها والتي سيحض بها أطفال الجمهورية اليمنية، فهذا اللقاح يحمى من بكتيريا المكورات الرئوية التي تعد السبب الرئيسي للالتهابات الرئوية لدى الأطفال في اليمن، وهي السبب الأول لوفيات الأطفال في بلادنا.. ولا يقتصر خطرها على الالتهابات الرئوية فقط وإنما تعتبر أيضا سبباً في التهاب السحايا البكتيري، حيث أثبتت الدراسات الصحية التي أجريت في اليمن بأن 47% من التهابات السحايا البكتيرية تعود إلى بكتيريا المكورات الرئوية والتي تعد من الأمراض الخطيرة التي ينجم عنها معدل عالي من الوفيات، والإعاقات الدائمة، وتتسبب في وفاة أكثر من 20% من أطفال اليمن دون الخامسة من العمر سنوياً.
دعوة الآباء والامهات
ونوه الأخ الوكيل إلى أن المكورات الرئوية تعد أحد الأسباب الرئيسية للمراضة والوفيات في جميع أنحاء العالم.. ففي عام 2005م قدرت منظمة الصحة العالمية عدد الوفيات الناجمة عن هذه العدوى سنوياً بنحو مليون و600 ألف شخص منهم 800 ألف طفل دون سن الخامسة معظمهم من البلدان النامية، ومن بين الأمراض الخطيرة التي غالباً ما تنجم عن هذه المكورات: الالتهاب الرئوي، والتهاب السحايا، وتجرثم الدم الحموي، والتهاب الأذن الوسطى، والتهاب الجيوب الأنفية، والتهاب الشعب الهوائية.. داعياً الآباء والأمهات وأوليا الأمور المسارعة بأطفالهم إلى اقرب مرفق صحي عام للحصول على جميع اللقاحات المتوافرة بما فيها لقاح المكورات الرئوية، وكذا دعوة جميع القطاعات ذات العلاقة وعلى رأسها وحدات السلطة المحلية والوزارات ذات العلاقة بدعم هذه الجهود لما فيه خدمة أطفال اليمن.
بكتيريا جرثومية
وأفاد الأخ الوكيل بأن أمراض المكورات الرئوية هي عبارة عن بكتيريا جرثومية ولها أنماط مصلية كثيرة (serotypes). تتواجد هذه الجراثيم بشكل طبيعي في الأنف و البلعوم للأشخاص الأصحاء. تستطيع هذه الجراثيم في ظروف معينة الانتقال إلى أعضاء الجسم الأخرى فتسبب العديد من الأمراض و منها الالتهاب الرئوي و الذي يعتبر السبب الرئيسي للالتهاب الرئوي الجرثومي.
مشكلة خطيرة
وقال الدكتور الجنيد بأن حجم المشاكل الصحية التي تسببها أمراض المكورات الرئوية في اليمن و العالم تتمثل في إن وفيات الأطفال الناتجة عن أمراض المكورات الرئوية تشكل أكثر من 800,000 وفاة في العالم بينما تبلغ إجمالي الوفيات عند كل الفئات العمرية حوالي 1,600,000 وفاة. وإن الأمراض التي تسببها جراثيم المكورات الرئوية تسبب الوفاة في 10-50% من الحالات المرضية. كما تحتل التهابات الجهاز التنفسي الحادة و خاصة الالتهاب الرئوي السبب الأول لوفيات الأطفال دون الخامسة في اليمن حيث تمثل حاليا 20% من نسبة هذه الوفيات. وتعتبر بكتيريا المكورات الرئوية السبب الرئيسي لحدوث التهابات الجهاز التنفسي الحادة. وهذه الحالات تؤدي إلى الإقامة بالمستشفيات أو الوفاة نظرا لتأخر اكتشاف الحالات والمعالجة. مفيدة بأن مقاومة المكورات الرئوية للمضادات الحيوية, مثل البنسيلين, والسيفالوسبورين, والكوترايموكسازول, - تعتبر مشكلة خطيرة ومتفاقمة في جميع أنحاء العالم, مما يؤكد على أهمية توقي المكورات الرئوية عن طريق التحصين.
طرق الانتقال
ونوه الأخ الوكيل إلى أن جرثومة المكورات الرئوية تنتقل عن طريق التعرض المباشر للمفرزات التنفسية للمرضى من الرذاذ المتناثر أثناء السعال والعطس و كذلك التماس القريب و استخدام الأدوات الشخصية للمرضى. والفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض المكورات الرئوية تحدث أمراض المكورات الرئوية في جميع الأعمار إلا أن الفئة الأكثر تعرضا للإصابة هم: الأطفال دون سن الخامسة و خاصة الأطفال دون السنتين يعتبرون الأكثر عرضة لخطر الإصابة و الموت من هذه الأمراض، كبار السن أكثر من 65 سنة فقر الدم المنجلي sickle cell anemia المرض القلبي الوعائي المزمن، السكري والكبد، الفشل الكلوي المزمن. العدوى بفيروس العوز المناعي البشري (الايدز) ألأطفال الصغار الذين لا يرضعون رضاعة طبيعية و كذلك التعرض لدخان السجائر داخل الغرف المغلقة.
الوقاية
من جانبه أفاد الدكتور/ عبدالحكيم النهاري نائب مدير عام التحصين الصحي الموسع بأن طرق الوقاية من الأمراض الناتجة عن الإصابة ببكتيريا المكورات الرئوية تتمثل في إتباع السلوك الصحي الشخصي من خلال تجنب الازدحام ما أمكن، استخدام المناديل أثناء السعال والعطس والتخلص السليم منها، وعدم استخدام الأدوات الشخصية للمرضى وكذالك من خلال الحد من التعرض لعوامل الخطر، مثل التلوث المنزلي, ودخان التبغ, والفطام المبكر، ونقص التغذية. والتحصين بلقاح المكورات الرئوية الطريقة الأكثر فعالية والتي تؤدي إلى تخفيض كبير في أمراض ووفيات الأطفال. والتطعيم لجميع الأطفال بثلاث جرعات في لقاح المكورات الرئوية بدءا من الأسبوع السادس بعد الولادة وفاصل شهر بين الجرعة والتي تليها.
وأشار الدكتور النهاري إلى أنه يمكن علاج أمراض المكورات الرئوية بالمضادات الحيوية مثل الأمكسيسللين و الكوتري موكسازول و غيرهما و يعطى من خلال الوصفات الطبية في العيادات أو المستشفيات. حيث أصبحت بعض جراثيم المكورات الرئوية مقاومة لتلك المضادات الحيوية في كثير من البلدان مما يستدعي استعمال مضادات حيوية أخرى مثل السفالوسبورينات و الفانكومايسين و خاصة لعلاج الالتهاب السحائي.

تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 27-سبتمبر-2024 الساعة: 06:16 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.sanaanews.net/news-6660.htm